" />
135
820 shares, 135 points

مراجعة رواية اخر يهود الإسكندرية

رواية اخر يهود الإسكندرية للكاتب معتز فتيحة هي أول رواية للكاتب اصدرها سنة 2008، يعمل معتز فتيحة مخرج سينمائي ومن مواليد الاسكندرية وهذا هو السر في انك ستعيش حالة جميلة للاسكندرية في اربعينيات القرن الماضي.

تتناول الروايةالاسكندرية كمركز احداث يتناول القصة الرئيسية للرواية عن يوسف حداد وعائلته اليهودية وحبه المستحيل لسارة مصطفي، ومن خلال هذه القصة الرومانسية يتعرض الكاتب لحياة اليهود في الاسكندرية في هذه الفترة ونظام حياتهم وعلاقتهم اليومية مع بعض ومع أصحاب الديانات الأخري.

ولم ينسبي الكاتب ان يعرج على الحرب العالمية التانية ورحلة هروب يهود اوروبا من النازيين  ينتهي بقيام دولة اسرائيل وظهور الفكر الصهيوني وتأثيرهم على اليهود في مصر.

لمن يحب الاسكندرية وأجوائها وتاريخها ستعجبه الرواية جدا، الشباب الصغير ممن يستهويةهالقصص الرومانسية ستعجبه الرواية ايضا،
ولمن يحبوا الأجواء التاريخية مع معلومات بسيطة للمبتدأين -أحيانا- ستعجبهم الرواية حتما.

لكن للأمانة هناك عنصرين ضايقوني في الرواية اولهم التفصيل الكثير في بعض الجزئيات الفرعية التي لا بناء لها في القصة لدرجة الملل،
العنصر الثاني اني كنت اشرد احيانا ولا اقدر علي المتابعة عند التنقل بين الأزمة لكن ف الاجمال الرواية جميلة اقيمها ب 3 من 5.

بقلم ‎Hamdy Badawy Mohamed


اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

135
820 shares, 135 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

شكرا للمشاركة