" />
صفي الرحمن المباركفوري - مراجعة كتاب الرحيق المختوم

مراجعة كتاب الرحيق المختوم

بدأ الكتاب بالحديث عن موقع العرب الجغرافي و أقوام العرب و أصولهم و تقسيمهم إلى:العرب البائدة و العرب العاربة و العرب المستعربة ، و بعد كده الكتاب اتكلم عن أحوال العرب قبل الإسلام سواء الأحوال السياسية و الدينية و الاجتماعية و الاقتصادية و أخلاق العرب. 1 min


167
149 shares, 167 points

Hits: 23

مراجعة كتاب الرحيق المختوم – بحث في السيرة النبوية

اسم الكاتب:صفى الرحمن المباركفورى – الجامعة السلفية – الهند
بدأ الكتاب بالحديث عن موقع العرب الجغرافي و أقوام العرب و أصولهم و تقسيمهم إلى:العرب البائدة و العرب العاربة و العرب المستعربة ، و بعد كده الكتاب اتكلم عن أحوال العرب قبل الإسلام سواء الأحوال السياسية و الدينية و الاجتماعية و الاقتصادية و أخلاق العرب.

و بعد الانتهاء من وصف أحوال العرب قبل الإسلام اتكلم عن نسب النبى _صلى الله عليه وسلم_ و أسرته و مكانتهم بين القبائل العربية قبل الإسلام و ما يحسب لهم من فضل على قريش و سائر العرب ، ثم تناول مولد النبي صلى الله عليه وسلم و حياته قبل البعثة ، مع ذكر المواقف المهمة فى هذه المرحلة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم بدأ الكلام عن بدء نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، و بدء دعوته ، و مراحل الدعوة ، من السرية إلى الجهر بها، ومحاربة قريش له و لأصحابه، فى جزء من الكتاب اكلم الكاتب عن المحن و المواقف الصعبة التي واجهت الرسول و عداء قريش الشديد و ايذاءها للرسول صلى الله عليه وسلم و إيذاء أصحابه ، كما تكلم عن المواقف و الأمور التي ثبت بها الله سبحانه وتعالى النبى صلى الله عليه وسلم و صبره بها على الايذاء الذي تعرض له.

ثم  بدأ الكتاب فى الكلام عن الدعوة خارج مكة وعرض الإسلام على الأفراد و القبائل و بيعة العقبة الأولى و الثانية، و بدء التفكير في الهجرة إلى المدينة و الاستعداد للهجرة فعلاً.

ثم يبدأ الكاتب فى الكلام عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة و بداية الحياة في المدينة، و فى هذا الجزء من الكتاب تكلم الكاتب عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم و أعماله في المدينة ، بدءا من المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار، ومعاهدة اليهود في المدينة مروراً بغزواته و فتح مكة ثم حجة الوداع و حتى وفاته صلى الله عليه وسلم .

فى الجزء الأخير من الكتاب يتكلم الكاتب عن بيت النبوة فى مكة و المدينة و زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، و أسباب زواجه من كل زوجة مع البعد عن ذكر أى اختلافات حدثت بين رواة السيرة النبوية في هذا الجزء من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الفصل الأخير من الكتاب خصصه الكاتب لصفات الرسول صلى الله عليه وسلم و أخلاقه ، تكلم فيه عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسدية و أخلاقه فى تعامله مع غيره.

سبب اختلاف هذا الكتاب عن غيره من كتب السيرة ، و ما الذي  مناسبا خصوصاً لغير المتخصصين و أول مرة يقرأ السيرة النبوية العطرة:
أولا: إن الباحث اختار الوسطية، بمعنى إنه بعد عن التطويل الممل او التقصير المخل.
ثانياً: الباحث نبه على الروايات الضعيفة للسيرة.


اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

167
149 shares, 167 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

اختر نوع المقال
اختبارات الشخصية
مجموعة من الاسئلة التى تكشف جوانب الشخصية
فوازير واحاجى
مجموعة من الاسئلة لاختبار الذكاء والثقافة والمعلومات
تصويت
تصويت على موضوع معين
موضوع
موضوع او قصة او رواية
قائمة
قائمة
عد تنازلي
The Classic Internet Countdowns
قائمة مفتوحة
اضف موضوعك وقم بالتصويت على افضل موضوع
قائمة مرتبة
Upvote or downvote to decide the best list item
كومكس
ارفع صورك الخاصة لأنشاء كوميكس
فيديو
رفع فيديوهات من اليوتيوب او فيميو او من سطح المكتب
مقطع صوتى
رفع صوتيات من Soundcloud او Mixcloud
صورة
رفع صور تعبر عن موضوع معين
صورة متحركة
رفع صور متحركة
شكرا للمشاركة