" />

الجين الأناني – ريتشارد دوكنز

0 3

اشترك الأن لتصلك اخر تحديثات موقع عالم تاني

- اعلان -

الجين الأناني (بالإنجليزية: The Selfish Gene) هو كتاب لعالم البيولوجيا التطورية البريطاني ريتشارد دوكنز نشر عام 1976، وهو أول كتاب يؤلفه دوكنز. يقوم الكتاب على النظرية الأساسية المذكورة في كتاب “التكيف والانتخاب الطبيعي” لجورج ويليامز.

- اعلان -

استخدم دوكنز عبارة “جين أناني” كمحاولة لفحص نظرية التطور من خلال النظرة القائلة بمركزية الجين، وهي وجهة نظر معارضة لوجهات نظر تطورية أخرى كتلك المركزة على الكائن الحي والمجموعة، كما أنها تابعة لفرضيات سبقتها تم الترويج لها في الستينيات من القرن الماضي بواسطة ويليام هاميلتون وغيره. نظرية الجين الأناني ترى بأنه كلما تشابه فردين من الناحية الجينية، كلما لوحظت زيادة السلوك الإيثاري بينهما. لذلك، فإن النظرية تقدم شرحاً جيداً لبعض ظواهر الإيثار بغض النظر عن سوء الفهم الناتج عن تفسير عبارة “جين أناني” وكأنها تعني “جين الأنانية”.

[google-drive-embed url=”https://drive.google.com/file/d/1ADFsX-9Krw5BXeCRspGRcnF_uUYU2034/preview?usp=drivesdk” title=”الجين الأناني.pdf” icon=”https://drive-thirdparty.googleusercontent.com/16/type/application/pdf” width=”100%” height=”1000″ style=”embed”]

- اعلان -

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لنشر الاعلانات. اذا اردت عدم استخدام الكوكيز يمكنك ذلك بالطبع الموافقة قراءة المزيد