" />
138
850 shares, 138 points

ماذا في دنيا الله؟ الامل؟الحب؟الشر؟ الرحمة؟الظلم؟
يقدم نجيب محفوظ فى رواية دنيا الله العديد من القصص التى تعكس الحياه الواقعية القديمة حيث يقدم صور من حياة الناس الإجتماعية والمادية وما يصادفهم من متاعب الحياه مستخدما فى عرضه المزيد من العبارات الشيقة والجمل القديمة ولكن أحيانا يضع جمل خادشة  للحياء ولكن أسلوبه مميز يستحق التقدير.

نعم هي دنيا الله وهبها للبشر كي يعمروها ويعبدوه حق عبادته،ولكن جرفتهم الحياة بضجيجها وصخبها وطحنتهم بين رحاها، ففقدوا إنسانيتهم شيئا فشيئا حتى اصبحوا مجرد مهاوييس بسلطة زائلة ومال مفقود في كل الاحوال. نعم هي دنيا الله، ولكنها دنيا الإنسان أيضًا فلو كانت مملكته فقط لنشر فيها عدله ورحمته ولكنه تركها للإنسان ليُختبر ويفشل في نهاية الأمر. فكم من إنسان فقد القدرة على المواجهة فانجرف في تيار من الضعف انتهى به إلى اللاشئ،وكم من واحد اضطر أن يبيع إيمانه وفضائله لأمل متيقن من استحالته.

تحميل


اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

138
850 shares, 138 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

شكرا للمشاركة