" />

تترافوبيا : شؤم الرقم 4

0 3

اشترك الأن لتصلك اخر تحديثات موقع عالم تاني

- اعلان -

- تترافوبيا : شؤم الرقم 4

تترافوبيا : شؤم الرقم 4

تترافوبيا Tetraphobia هي أحد أنواع الرهاب العديدة إلا أنها متعلقة بالرقم 4 ، والكلمة مكونة من جزئين لهما معنى في اللغة الإغريقية، “تترا” ويعني الرقم 4 ، و”فوبيا” التي تعني الرهاب.  وهو رهاب تغذيه خرافة تنتشر في مناطق جنوب شرق آسيا مثل الصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا واليابان وكوريا وفيتنام.
ففي لغات هذه البلدان يكون النطق بالرقم 4 يماثل تماماً أو يشابه النطق بكلمة “موت”، ونجد هذا التشابه في اللغة الصينية فمثلاً يلفظ بـ “سي” وتعني رقم 4 وبلفظ قريب من كلمة “موت” في هذه اللغة، ومثل ذلك في اليابانية “شي”، وفي الكورية “سا”،وفي الفيتنامية “تا”.
لذا تراهم يتوخون الحرص فيتجنبون ذكر هذه الكلمات أو أي كلمات تذكرهم بالرقم 4 خصوصاً في الإحتفالات الدينية أو عندما يكون أحد أفراد العائلة مريضأً.
وهذا ينطبق أيضاً على أعداد 14، 24، 42 ..الخ لأنها تحوي الرقم 4، وفي هذه البلدان يجري استبعاد الاعداد التي تحوي الرقم 4 من ترقيم طوابق (أدوار) الأبنية، ويشمل هذا الفنادق والمكاتب والشقق بالإضافة إلى المستشفيات، كذلك يتم تجنب وضع هذه الأعداد على الطاولات المحجوزة في حفلات الزفاف والملتقيات الإجتماعية الأخرى في هذه البلدان.
وفي العديد من المدن السكنية يتم استبعاد 4، 14 ، 24 ، ..الخ من ترقيم الأبنية أو استبدالها بالرقم 3 وحرف A مثل 3A، 13A، 23A ..الخ.
- تترافوبيا : شؤم الرقم 4
رغم أن حكومة الصين لا تظهر تترافوبيا في ترقيمها لآلياتها العسكرية التي تخص جيش التحرير الشعبي مثل الصاروخ البالستي  Dongfeng-4 والغواصة النووية 094 والبارجة 054A ..الخ ، إلا أن القوات البحرية في تايوان وكوريا الجنوبية تتجنب استخدام الرقم 4 في الترقيم الدائم لسفنها الحربية.
وفي هونج كونج يجري تجنب استخدام رقم 4 في ترقيم طوابق شقق مدينتي Vision City و The Arch، فلا وجود لطوابق تتراوح بين 40 إلى 49 ، فبعد طابق 39 تجد طابق 50 مباشرة. مما يعطي إنطباعاً لدى الناس الذين ليس لديهم فكرة حول تترافوبيا بأن هناك طوابق مفقودة في البناء.
وفي المناطق التي يتكلم أهلها باللغة كانتونية في الصين يعتبر 14 و 24 أكثر شؤماً من الرقم 4 بحد ذاته، لأن لفظ 14 مشابه لمعنى ” ستموت حتماً”، ولفظ 24 مشابه لمعنى “من السهل أن تموت”.
وعندما تمتزج الثقافتان الشرقية والغربية في مناطق مثل هونج كونج من الممكن إستبعاد رقمي 13 و14 معاً إضافة إلى كل الأعداد التي تحوي رقم 4.
وعندما خسرت العاصمة الصينية بكين رهانها لإستضافة الألعاب الأولمبية في عام 2000 تكهن البعض أن الصين لم تحاول مجدداً تقديم طلبها لإستضافة الألعاب الأولمبية التي كانت ستقام في عام 2004 نظراً لعدم شعبية وشؤم الرقم 4 في الصين. وعوضاً عن ذلك انتظرت الصين 4 سنوات أخرى لكي تنجح في النهاية باستضافة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في عام 2008. خصوصاً أن وجود الرقم 8 يعني الحظ الوافر في الثقافة الصينية.
في جنوب شرق آسيا
نظراً لتواجد عدد كبير من الصينيين في جنوب شرق آسيا يعتبر الرقم 4 مصدر شؤم أيضاً، ففي أبنية منتشرة في ماليزيا (25% من الصينيين) وسنغافورة (75% من الصينيين) لا نجد الطابق رقم 4 فيها. وفي حافلات المواصلات العامة يجري استبعاد الرقم 4 من ترقيم الحافلات المسجلة.
وفي مركز تسوق عملاق في أندونيسيا Grand Indonesia في العاصمة جاكرتا جرى استبدال المستوى الرابع بـ 3A
في كوريا
تعتبر التترافوبيا في كوريا أقل هيمنة على المعتقدات، لكن في معظم الاحيان يتم اسبتعاد الرقم 4 في المستشفيات والأماكن العامة المشابهة لها. وفي أبنية أخرى يجري وضع لافتة مكتوب عليها حرف F على الطابق الرابع ونجد كذلك في المصعد الكهربائي. كما يتجنب الناس هناك عادة شققاً تحوي على أكثر من رقم 4 في الترقيم مثل 404، وهذه الشقق تملك عادة قيمة مبيع أو إيجار منخفضين.
وقامت شركة الخطوط الحديدية الكورية (كوريل) باستبعاد رقم 4444 من رقم قاطراتها وذلك عندما بدأ ترقيم فئة القاطرات من 4401 فصعوداً.
في اليابان
- تترافوبيا : شؤم الرقم 4
يتم تجاوز الرقم 4 في العديد من الشقق والمنازل ومواقف السيارات، والعديد من الفنادق تتجنب الطابق 13 ، وكذلك يتم تجنب الرقم 9 خصوصاً في المستشفيات في بعض الأحيان نظراً لأن لفظه “كو” ولهذا صلة بكلمة “كوروشيمو” التي تعني المعاناة.  ويعتبر الرقم 49 شؤم بوجه خاص لأنه يذكر بعبارة “أن تعاني حتى الموت”، لأن 4 ينطق “شي” وهو يذكر بكلمة “شينو” التي تعني الموت و 9 ينطق “كو” وهو يذكر بكلمة “كوروشيمو” التي تعني المعاناة ، أي 49 يذكر بعبارة “شينو ماديه كوروشيمو” أي المعاناة حتى الموت.
أمثلة أخرى عن تترافوبيا
نوكيا Nokia
نوكيا وهي الشركة الفنلندية التي طورت نظام تشغيل سمبيان Symbian في أجهزة الهاتف المتحرك لسلسلة 60 تحاشت أن تستخدم رقم النسخة 4 لنظام التشغيل المذكور. واتخذ هذا الإجراء كلفتة مهذبة نحو الزبائن الآسيويين، وعلى غرار ذلك لم تقم شركة نوكيا بإطلاق منتجات تحمل سلسلة تحوي الرقم 4xxx رغم أن بعض منتجات نوكيا الاخرى تحوي الرقم 4 مثل السلسلة 40 وهاتف نوكيا 3410
ساسكتيل SaskTel
عندما أصبح رمز المنطقة 306 على وشك انتهاء الصلاحية في عام 2011 اقترحت لجنة الإذاعة والتلفزيون والإتصالات اللاسلكية الكندية أن يكون رمز المنطقة الجديد 474 ، ومع ذلك طلب ممثلي شركة ساسكيل للإتصالات بتغييره ليكون 639 وذلك لتجنب أي صلات سلبية لها علاقة بالرقم 4 في المجتمعات الآسيوية، وبالفعل جرى إعتماد 639 كرمز منطقة جديد.
هواتف سامسونج
بدءاً من الربع الرابع لسنة 2008 واجهت شركة سامسونج للإتصالات مشكلة تترافوبيا في نظام ترقيم موديلات أجهزتها الخماسي، ومنذ ذلك الوقت لم تستخدم سامسونج الرقم 4 في مويدلات أجهزتها كما حدث في الماضي مع موديلات SGH-A400, C140, D410, D840, E740, F480, X450, X640, SGH-T499Y

- اعلان -

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لنشر الاعلانات. اذا اردت عدم استخدام الكوكيز يمكنك ذلك بالطبع الموافقة قراءة المزيد