" />
اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين

حيوانات قاتلة – الدولفين

يعمل في سوق تسوكي جي ما يقرب من خمسة وستون ألف عامل. ما بين البائعين وعمال النقل والنظافة والصيانة والمحاسبين وممثلي شركات المزاد والتوزيع وغيرهم الكثير. ويتعامل السوق مع أكثر من أربعمائة منتج بحري بداية من الأعشاب البحرية وانتهاء بالكافيار. بيد أن سمكة البلوفين لها وضع خاص فهي تتربع على عرش مبيعات السوق بنسبة مبيعات تصل الى ثلاثة الاف طن يوميا. حصلت سمكة البلوفين او سمكة التونة زرقاء الزعنفة على شهرة واسعة في شتى ارجاء العالم كأفضل سمكة تونة تستخدم في تحضير السوشي. وحصلت على جائزة مادية بقيمة 736 ألف دولار جراء تلك الميزة. يتهافت البائعين صباح كل يوم وخاصة أصحاب المطاعم المنتشرة بكثافة عالية حول السوق على المزاد ليحظوا بحصتهم من سمك البلوفين. ويحقق السوق أرباحا سنوية تصل الي 600 مليار ين ياباني. 1 min


162
144 shares, 162 points
هذا المقال هو جزء 3 من 3 سلسلة حيوانات قاتلة

Hits: 51

مازلنا مع عالم الدلافين وهذه المرحلة رحلتنا الى اليابان

الدولفين في اليابان الجزء (1/2)

في أرض منبع الشمس بلد الثلاثة الاف جزيرة كان إينو هيروبومي عائدا من رحلته المعتادة من طوكيو وتحديدا من سوق تسوكي جي أكبر متجر للأسماك عرفه العالم منذ ان شيد عام 1935 حتى الآن.

يعمل في سوق تسوكي جي ما يقرب من خمسة وستون ألف عامل. ما بين البائعين وعمال النقل والنظافة والصيانة والمحاسبين وممثلي شركات المزاد والتوزيع وغيرهم الكثير. ويتعامل السوق مع أكثر من أربعمائة منتج بحري بداية من الأعشاب البحرية وانتهاء بالكافيار. بيد أن سمكة البلوفين لها وضع خاص فهي تتربع على عرش مبيعات السوق بنسبة مبيعات تصل الى ثلاثة الاف طن يوميا. حصلت سمكة البلوفين او سمكة التونة زرقاء الزعنفة على شهرة واسعة في شتى ارجاء العالم كأفضل سمكة تونة تستخدم في تحضير السوشي. وحصلت على جائزة مادية بقيمة 736 ألف دولار جراء تلك الميزة. يتهافت البائعين صباح كل يوم وخاصة أصحاب المطاعم المنتشرة بكثافة عالية حول السوق على المزاد ليحظوا بحصتهم من سمك البلوفين. ويحقق السوق أرباحا سنوية تصل الي 600 مليار ين ياباني.

أي ما يقدر ب 94 مليار و218 مليون جنيها مصريا تقريبا (لتقريب الصورة)

بعد ان أنهى إينو هيروبومي جولته في السوق وابتاع كل ما يحتاجه مطعمه الصغير من مستلزمات واسماك لمدة شهر كامل. ذهب ليستقل وسيلته المفضلة للعودة للمنزل. انها تلك القطارات التي يطلق عليها شينكانسن. كان اينو مولعا بعراقة بلده وتاريخها وحاضرها ويحق له ذلك. يجلس اينو كعادته بجوار النافذة ويتبع كافة التعليمات التي تمليها عليه الحسناوات اللواتي يقمن بخدمة ركاب القطار. ويمسك بالكتيب الصغير الذي يحكي عن تطور خطوط السكك الحديدية في اخر خمس سنوات وما تتطلع اليه وزارة النقل والمواصلات وتربو الى تحقيقه في السنوات القادمة. كان يضع قدما على الأخرى ويتكئ بظهره الى الخلف في انبهار وعيناه تلمعان من فرط النشوة وهو يقرا تلك السطور في استمتاع شديد وتعلو نبرة صوته كأنه يود ان يسمع العالم اجمع وهو يقول. “لدى اليابان أكثر أنظمة السكة الحديد أمنا وتطورا في العالم” ثم أعاد طي الكتيب واعاده الى موضعه. وأراح راسه للخلف مغمضا عينيه وهو يبتسم إذ تذكر ابنته الصغيرة وأخذ يحاول ان يبعد عن قلبه هجمات قلقه عليها ويستسلم للنوم.

– أنهى كين فترة تدريبه في معهد البحوث والتدريب القانوني في المحكمة العليا وهو الان في انتظار قرار تعينه في النيابة العامة تمهيدا لحصوله على منصب القضاء كما كان يحلم منذ صغره تيمنا بوالده.

يسكن كين بجوار أحد مطاعم الأسماك الشهيرة في مدينة تايجي الساحلية احدى مدن محافظة اوكاياما. وهو أحد المطاعم التي تضع لحوم الدلافين كأحد الاطباق الرئيسية على قائمتها. ورغم تحذيرات المعهد القومي للأمراض ميناماتا من تناول لحم الدولفين لاحتوائه على الزئبق بنسبة اعلى من الحد المسموح للإنسان بتناوله ورغم ثمنه الباهظ. الا ان زبائن المطعم يتهافتون على تناوله نظرا لمذاقه الرائع.

يحرص كين على العروج على ذلك المطعم صباحا وهو في طريقة لممارسة تدريباته الرياضية ليتناول افطاره -حيث يقدم المطعم وجبات الإفطار الخفيفة في الصباح ويحتسي مشروب البرتقال الطازج ثم يكرر تلك الزيارة وهو في طريق عودته لمنزله ليتناول وجبة الغذاء. في الواقع لم يكن مذاق البرتقال في الصباح ولا جودة الغذاء لدى عودته هما ما يدفعان كين لزيارة المطعم بتلك الصورة المتكررة.

هاناكو هي مفتاح اللغز. تلك الفتاة مفرطة الرقة ذات الثمان عشر ربيعا.

هاناكو صافية البشرة كقطعة الماسية
هاناكو بيضاء اللون كبلورة ثلجية
هاناكو عذبة الصوت كمعزوفة موسيقية
هاناكو دقيقة القدمين كطفلة في أولى المراحل العمرية
هاناكو نحيلة الخصر كأميرة فرنسية

لم يكن جمال هاناكو الخلاب هو وحده من سحر لب كين وعصف بفؤاده واستحوذ عليه بأكمله. كان لهاناكو روحا مرحة فضفاضة شفافة تفوح منها انسمه السعادة والحب وعبير الزهور.

كانت هاناكو تتولى العمل فترة النهار بينما يتولى والدها العمل ليلا. وذلك لأن زبائن الليل غالبا ما يكونون من نوعية الفتيان التي يخشى والدها من تعاملها معهم. ولكن في اثناء سفر والدها يتحتم على هاناكو العمل في الليل أيضا مما كان يعرضها الى الكثير من المضايقات.

وفي أحد الأيام بينما يخلو المطعم الا من زبون واحد. زبون يأتي للمطعم مرتين في اليوم الواحد. زبون لا يغادر المطعم أيام سفر والدها الا بعد ان يساعدها في اغلاق المطعم دونما ان يوجه لها كلمة واحده او يرد على عبارات الشكر التي تمنحها إياه. يكتفى بان تطرب اذناه دقات نبراتها وهي تتسلل الى طبلة اذنه فتقرعها ثم تخترق شعيراته الدموية حتى تصل لشرايين قلبه فتلثمها وينصرف. زبون اعتاد ان يجلس في اقصى ركن المطعم اليمن امام لوحة ضخمة لهاناكو ووالدها. حتى ما ان غابت عن نظره ظل يتأمل عيناها السماويتان في اللوحة.

في هذه الاثناء وبينما هاناكو تجلس على أحد المقاعد تقرا في كتاب صغير. اقتحم عصبة من الفتيان المطعم محدثين الكثير من الصخب وبنبرة استعلاء وتهكم اخذوا يفرطون في طلب الطعام والشراب واصوات ضجيجهم تعلو وتعلو حتى تكاد اصداؤها تخرق الجدران. وبالغوا في صخبهم فراحوا يلقون الاطباق في كل مكان ويتبارزون بعصى الهاشي ويكسرونها ويلقونها تجاه الزبون الجالس في ركن المطعم. في إشارة منهم لتحديه.

راحت هاناكو تختبئ خلف طاولة تقديم الطعام المواجهة للمطبخ الملحق بالمطعم. وتزاحمت قطرات الندى حول عينيها الصغيرتين الرقراقتين. ولا تحيد بناظريها عن ذلك الزبون وكأنها تستجديه الا يتكرها بمفردها مع هؤلاء الفتية. وهو يواصل تأملها ويتابع مضغ الطعام بكل هدوء في نهم شديد.

الأيكيدو هي أكثر الفنون القتالية التي تصل بممارسها الى اعلى مستويات النقاء الذهني والتي تعتمد كليا على مبدأ الدفاع والسيطرة لا مبدأ الهجوم. فليس المقصود منها هزيمة الخصم بقدر ما تعمل على استغلال عدوانه ورغبته في الحاق الضرر في هدر طاقته دون الحاق الأذى به.

لم يستغرق القضاء على تلك الكائنات والقائهم خارج المطعم أكثر من دقيقة ونصف الدقيقة وبنصف عصى هاشي مصنوعة من الخيزران.

اقترب كين من هاناكو ببطيء شديد حتى يهدئ من روعها ومد اليها يده فأقبض على اناملها الرقيقة واخرجها من خلف المنصة التي كانت تختبئ خلفها وما ان اقتربت منه حتى القت براسها في صدره وانخرطت في بكاء هيستيري. بلمسات حانية اخذ كين يربت على كتفيها ويتحسس خصلات شعرها الأملس. وتركها حتى افرغت تماما شحنة الغضب بداخلها. ثم سحب لها كرسيا بحركة بهلوانية كاستعراض لبعض مهارته القتالية واجلسها عليه. ثم جلس على ركبتيه جوار قدميها وهو لازال ممسكا بأناملها وامعن النظر في عينيها ثم حدثها هامسا هل تقبلين الزواج بي.

استيقظ إينو هيروبومي على صافرة القطار تعلن وصلوه لمحطة تايجي. اخذ يفرك عينيه بكلتا يديه طلبا لاستدعاء خلاياه العصبية، حتى يقوى على النزول من القطار فما يقرب من ثمان ساعات من النوم كفيلة بان تعود كل خلايا جسده لثكناتها وترقد في سبات عميق. قدماه لا تزالان لينتان لا تقويان على حمله. جالت تلك الخاطرة التي تطارده دوما كلما شعر بألام تقدمه في السن، اه لو رزقه الله بصبي يعينه على تلك الرحلة. بدأ الدم يجري في عروقه مرة أخرى فهب واقفا قبل ان يدركه الوقت. وواصل طريقه سيرا على الاقدام لمطعمه الصغير.

كان قلب اينو يدق وخطوات اقدامه تتثاقل وهو يرى أضواء مطعمه مازالت مضاءة في ذلك الوقت المتأخر من الليل بالتأكيد هاناكو لا تعمل حتى تلك الساعة المتأخرة ليس هكذا اوصاها. وهو يعلم انها فتاته المطيعة. هل حدث لها مكروه، هل تأذت، هل هي بخير. احتشدت الاسئلة في عقله وفي صدره حتى كادت أن تقتله. وما ان وصل الى باب المطعم ورأى الفوضى العارمة التي أحدثها هؤلاء الفتية. لم يتمكن ذلك القلب العجوز استيعاب ما حدث ولم تستطع قدماه الصمود أكثر من ذلك فخر مغشيا عليه.

بعد ان افاق اينو ووجد نفسه نائما في سريره مبدلا ملابسه. وابنته جالسة الى جواره وتلك الابتسامة التي طالما كانت سبب بقائه صامدا حتى الان لا تفارق وجهها. وذلك الشخص الذي يراه في المطعم صباح مساء جالسا على كرسي الى جواره. فهدء روعه قليلا. وبدأت هاناكو تقص عليه القصص.

مد كين يده الى اينو مصافحا وبعد ان قبل يده احتراما. عرف نفسه بكلمات قليلة تدل على جديته. ثم أردف.

سيد اينو … يسعدني ويشرفني ان أتقدم لطلب ابنتكم للزواج.

شرد اينو للحظات. تذكر فيها طفلته عندما رآها للمرة الأولى وحملها بين يديه. ثم عندما بلغت شهرها الرابع وأصبحت تضحك عندما تراه وتمسك بأصبعه عندما يضعه بين يدها الصغيرة. تذكر كيف كان يغمض عينيه ويتألم وهي تأخذ جرعات التطعيم. وكلمة بابا عندما خرجت لأول مرة مقطعه من بين شفتيها. تذكر عندما خطت أولى خطواتها. اول مرة تودعه عندما بدأت أولى مراحلها الدراسية. وكيف ظل يفكر بها ولم يهدا باله حتى ذهب لإعادتها مرة أخرى. تذكر يوم وفاة والدتها وانه لم يتبق له ولا لها الا بعضهما البعض.

كان يعلم اينو ان تلك اللحظة اتيه لا محالة. وانه راحل عنها لا محالة. ويجب ان يطمئن عليها قبل ان يودع تلك الحياة. كين شاب جيد او هكذا يبدو عليه. كما ان والده قاض كبير يعرفه كل أبناء البلدة. ولكن كل هذه الأسباب ليست كافيه حتى يعطيه لابنته.

قال اينو مخاطبا كين بلهجة الاب الحازم. انت تعلم يا بني ان موسم صيد الدلافين والحيتان قد اقترب. وأنتم مازلتم لم تأخذوا الوقت الكافي ليعرف كل منكما الاخر. لذلك لناجل هذا الحديث حتى أعود من تلك المهمة.

يتبع (1/2)

ملحوظة

هاناكو: اسم يعني الزهرة
كين: اسم يعني السيف

سوق تسوكيجي
https://www.youtube.com/watch?v=35b6DUmuzYU&t=950s

قطارات شينكانسن
https://www.youtube.com/watch?v=vaPUnLzJuP0″

بقلم Ahmad Mohamed Hafezِ

اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين اليابان - حيوانات قاتلة – الدولفين

Series Navigation << حيوانات قاتلة – الذئاب الرمادية

اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

162
144 shares, 162 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

اختر نوع المقال
اختبارات الشخصية
مجموعة من الاسئلة التى تكشف جوانب الشخصية
فوازير واحاجى
مجموعة من الاسئلة لاختبار الذكاء والثقافة والمعلومات
تصويت
تصويت على موضوع معين
موضوع
موضوع او قصة او رواية
قائمة
قائمة
عد تنازلي
The Classic Internet Countdowns
قائمة مفتوحة
اضف موضوعك وقم بالتصويت على افضل موضوع
قائمة مرتبة
Upvote or downvote to decide the best list item
كومكس
ارفع صورك الخاصة لأنشاء كوميكس
فيديو
رفع فيديوهات من اليوتيوب او فيميو او من سطح المكتب
مقطع صوتى
رفع صوتيات من Soundcloud او Mixcloud
صورة
رفع صور تعبر عن موضوع معين
صورة متحركة
رفع صور متحركة
شكرا للمشاركة