in

دولة آل عثمان #12

- blank - دولة آل عثمان #12

دول الأتراك الإسلامية –

توطيد العلاقات بالخلافة العباسية :
منذ ان بزغت شمس دولة وعلاقتهم بالخلافة العباسية حتى عهد ملكشاه ظلت قوية وان طالها بعض التوتر كما ذكرنا في عهد طغرل بك فكل سلطان كانت علاقته تتطور بالخلافة فبعد ان حماها طغرل بك قوى العلاقات ألب أرسلان وصاهر ولده ملكشاه الخليفة المقتدي ب فزوج ملكشاه إبنته للخليفة وقد كانت الموافقة على هذا الزواج فيه بعد نظر لملكشاه حيث كان يريد ان تكون الخلافة في عقبه ففي دماء والي العهد ستجري دماء العباسيين و جنبا إلى جنب وكان ذلك في عام 480 هـ ولم يكن هذا الزواج بعرض من ملكشاه فهو رغم كل شيء يعلم أنه الطرف الأقوى في المعادلة فقد تقدم الخليفة لخطبتها وراسل نظام الملك بذلك فردت زوجة ملكشاه بأن ملوك القراخانية و ملك غزنة من سلالة محمود بن سبكتكين قد تقدموا لها وعرضوا ربعمائة ألف دينار مهرا لها لن هنا تدخلت تركان خاتون زوجة الخليفة السابق القائم بأمر ب وذلك لاهمية ذلك النسب وإشترطت ألا يبقى على ذمته زوجة أو يكون له جارية غيرها وهو أمر مخالف للشرع بالأساس ولكنه من فطرة ال لرفضهن مشاركة إمرأة آخرى لقلب رجلها .

الإستقرار بالشام :
بعد ان ضم ألب أرسلان (رحمه ) الشام آن أوان توطيد الحكم فيها ورغم أنها تحت سيطرة أتسز الخوارزمي التابع للسلاجقة الذي ما ان علم بالخبر حتى عرض بقاؤه مقابل دفع ثلاثين ألف دينار سنويا لملكشاه إلا ان ملكشاه اراد ان يوطد الحكم بأمير من سلالة فيشغله بها فلا يكون سببا للفتن والقلاقل والحرب الاهلية في ربوع الدولة وتمهيدا لضم والقضاء على الفاطميين التي كانت دولتهم في النزع الأخير فقرر ان يوليها لأخيه تتش بن ألب أرسلان ورغم معارضة نظام الملك إلا ان ملكشاه نفذ مايريد وكالعادة فنظام الملك لا يعارض من فراغ فهو سياسي بارع وذو خبرة كبيرة وصدق توقعه للمرة الثانية فإشتعلت الامور بالشام بين تتش من جهة والأمراء بقيادة مسلم بن قريش من جهة أخرى فقد حركتهم الأنفة فكيف ينصاعوا لفتى حدث مازال مماليكه وأمراؤه يديرون له شؤونه ومن جهة أخرى أرادوا ان يكونوا دولا مستقلة في الشام تكون تحت حكمهم يتوارثها أبنائهم من بعدهم فهم لم يروا بئسا في ان ينصاعوا لحكم ملكشاه طالما سيحكمون بإسمه بطريقة غير مباشرة أما في حالة وجود تتش فبالإضافة لصغر سنه سيكونون تحت سلطة الأتراك بشكل مباشر مما يعيق تحقيق اطماعهم وإستمر الوضع لما يقرب أربع سنوات فلم يستقر إلا بعد ان حضر ملكشاه للشام بنفسه فما ان إنتهى تتش من صراعاته مع الأمراء حتى دخل في صراع مع الأمير السلجوقي سليمان بن مش فاتح أنطاكية وإنتصر عليه تتش وكان قبل ذلك قد تحجج لأسباب واهية بعدم طاعة اتسز الخوارزمي له فسجنه وه هو وأخيه جاولي وبعدها حضر ملكشاه والذي لم يرد أخيه ان يلقاه فرحل لدمشق وأقام ملكشاه بحلب ومكث فترة موطدا حكمه به إلا ان كان هناك خطرا جديدا يلوح بالأفق يهدد بل وسيهدد المسلمين لقرنين من الزمان بعد ذلك وهو خطر دعوة الباطنية .

الباطنية :
مدينة قم عام 428هـ رزق رجل تنحدر جذوره لملوك حمير باليمن في عصر الجاهلية وقد كان من الشيعة الإثناعشرية بولد أسماه حسن لكنه لم يكن يعلم بما يخبئه القدر لهذا الولد الذي سيؤسس لفكر ضال يذيق العالم الإسلامي الامرين لمدة قرنين من الزمان لكنه سيعود بعد مايقرب من عشرة قرون في شكل أكثر وشراسة في فكر منظمات إرهابية تدعى تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) .
علمه أبوه منذ صغره الدين والحساب وقد تعلم الفلك والفلسفة وبرع في شتى أنواع ال حتى إعتنق المذهب الإسماعيلي وهو في الثامنة عشرة بعد إطلاعه على كتبهم و دراسته للمذهب على يد دعاتهم في المشرق.

صديق اليوم عدو الغد :
بدا منذ صغيره طموحه السياسي حتى إنه إلتحق ببلاط ملكشاه ليعمل موظفا به وكان رئيسه المباشر هو نظام الملك ولكن لم يستمر صفو العلاقة بينهما طويلا فقام نظام الملك بفصله من العمل إثر تكاسله في أداء بعض المهام وهو ماكان غريبا عليه لكفاءته بالإضافة إلا أنه يبدو ان الصباح كان يدعو لمذهبه الضال فكان ذلك مما أوغر قلب نظام الملك من ناحيته زيادة خاصة وأنه كان يكرهه لإعتناقه هذا الفكر الضال .

السفر إلى :
سافر حسن غلى بناءا على دعوة عبدالملك بن العطاش كبير دعاة الفاطميين في المشرق وقد نال مكانة كبيرة في بلاط الفاطميين لكن الوضع لم يدم بسبب خلافه مع بدر الجمالي وزيرهم الذي كان رافضا لتولي نزار بن المستنصر والذي كان يؤيده حسن الصباح فرحل عنها بعد وفاة المستنصر وتولي ولده المستعلي .

نشاط الدعوة والإستيلاء على ألموت :
بدأ حسن الصباح يمارش نشاطه في الدعوة إلى مذهبه ويكتسب كل يوم مزيدا من الأنصار خاصة وأنه يظهر لهم الزهد والتقشف وقد لجأ للدعوة بالقرى و البوادي بحكم جهل اهلها وحداثة عهدهم بالإسلام وعدم إجادتهم للغة ية ورسوخ كثير من الديانات الوثنية القديمة التي كانت تدين بها تلك الأراضي بالإضافة إلى ان المدن مليئة بالقضاة والفقهاء المتبحرين في العلم الذين من السهل لهم دحض إدعاءاته الباطلة وكذلك إنتشار المدارس النظامية التي أنشاها نظام الملك لتدريس ال الدينية و الطبيعية فهؤلاء لن يكونوا تربة خصبة لأفكاره وهنا نلاحظ ان دائما ماينتشر الفكر الفاسد بسهولة بين الجهلاء وقليلي العلم فتجد ان كثير ممن يعتنقون آي أفكار فاسدة من هؤلاء فتجد السهولة الشديدة لإنتشار مثل تلك الأفكار بينهم فهم أرض بكر لها وقد إنتشرت دعوته بسهولة بين أحفاد الدهاقين والأكاسرة لحقدهم على الإسلام الذي سلبهم ملكهم وكذلك ممن يعتنق أفكار الملاحدة وأفكار الفلسفة الفاسدة مثل من تشربوا فكر جماعة إخوان الصفا .

وبدأ حسن الصباح يضع خطته للإستيلاء على قلعة ألموت فهي مكان مناسب له فهي فوق جبل عال فتكون حصن حصين يحميه من حصار كما انها تتميز بوجود أراضي زراعية حولها فيتقوت هو رجاله من محاصيلها فبدأ يبث دعواه في المناطق المحيطة فكسب العديد من الأنصار والأتباع وكسب ود أمير القلعة نفسه وتوغل فأصبح له تابعين من حرسه ورجاله حتى أنه اخرجه منه بمزحة خفيفة لقوة علاقتهم فخرج الأمير وأعطاه حسن مبلغ من المال يكفيه وأعطاه كل ممتلكاته ونزل ذلك الخبر كالصاعقة على ملكشاه ونظام الملك الذي دأب على مطاردة حسن وأتباعه والذين تم تشكيل جناح مسلح منهم سمي الفداوية وقاموا بأول عملية إغتيال لهم عندما وا مؤذن في مدينة ساوة بأصفهان رفض الإنضمام لهم فوه خوفا من ان يشي بهم وقبض نظام الملك على المشتبه به وأعدمه وبدا في التضييق على حسن وأتباعه وكان ذلك قبل الإستيلاء على ألموت التي أرسل له ملكشاه مفاوضا إياه على تركها ففشل ذلك الحل فما كان منه إلا ان حرك جيشا لحصارها بقيادة أرسلان تاش فلم ينجح ف الإستيلاء عليها وأرسل جيشا اخر وكان له نفس المصير وبدأ حسن في تنفيذ مخططاته بنشر الرعب بإغتيال ال خاصة لأنهم هم من أخطر عليه من آي فئة فهم الأكثر علما وقدرة على المناظرة وإبطال دعاويه وظل نظام الملك يلح على ملكشاه بالتحرك بنفسه للقضاء على فتنة الصباح لكن لم يجد أذانا صاغية وبالطبع كان الصباح يعلم ان نظام الملك هو رأس الحربة في الحركة للقضاء على حركته فما كان منه إلا ان خطط لإغتياله ففي يوم العاشر من رمضان 485هـ بينما نظام الملك محمولا على محفته ليطمئن على حريمه إقترب منه متسولايرتدي ملابسا فقيرة كزهاد الصوفية وإقترب من نظام الملك وطعنه بالخنجر في صدره ولما أمسك غلمانه بالقاتل قال :” لاتوا قاتلي فإني عفوت عنه ” ونطق بالشهادتين ومات بعد حياة حافلة بالإنجازات والجهاد في سبيل ونشر السنة ومحاربة البدعة وإنتصر الصباح في تلك الجولة إنتصارا باهرا بعد ان قضى على غريمه الأبرز .

أكذوبة جنة ألموت وسبب تسمية الباطنية :
وقد تحدث الرحالة ماركوبولو عن ان في قلعة ألموت حدائق غناء و حسان وأنهار من اللبن والعسل وذلك لكي يخدع الصباح رجاله من الفداوية بأنها الجنة وهؤلاء هن الحور العين ولكن هذه الأقاويل محض هراء فالقلعة تكون شديدة البرودة لستة أشهر من السنة وقد يكسوها الجليد فكيف تكون تربة صالحة للأنهار والزروع دون ان تتجمد الانهار وتموت الزروع وحتى ان الباطنية لم يذكر عنهم أنهم تناولوا الحشيش كما أشيع عنهم ورد د.طارق سويدان على هذا الإدعاء وقال انه محض خرافة كما لم يذكر آي مؤرخ مسلم من القدماء مثل بن كثير أو بن الأثير أو السيوطي هذا وحتى المعاصرين أنكروا عنهم ذلك وكل المصادر الإسلامية تسميهم بالباطنية وليس الحشاشين فكلمة الحشاشين وسبب التسمية ما أشيع عنهم أنهم بتعاطون مخدر الحشيش ثم أصبحت بعد ذلك كلمة Assasin’s الإنجليزية والتي تعني قاتل مأجور كإشارة للباطنية بسبب عمليات الإغتيالات التي كانوا ينفذونها في فترة سواء ضد ال والقادة السنة أو الصليبيين وان كان السنة كانوا من وقع عليهم الضرر الأكبرأما سبب تسميتهم بهذا الإسم فهو أنهم يقولون ان للقرآن والسنة النبوية باطن وظاهر الظاهر كالقشر والباطن كاللب فمن علم الباطن إرتاح من أعباء العبادة ووصل للقمة فيها ومن لم يعمل عقله على عدم فهم رموز وإشارات القرآن والسنة غرق في أعباء التكاليف والشعائر.

الصباح وهوليوود :
كثير منا قد شاهد Batman Begins أليس كذلك ولا أظن ان أحد لم يشعر بالإستغراب من تسمية العدو الرئيسي بال الذي أدى دوره ليام نيسون بإسم “رأس الغول ” فهي تسمية عربية واضحة لشخصية تعتبر من أقوى وأشرس أعداء باتمان وقد ظهرت الشخصية كثيرا في مجلات القصص المة الأمريكية المنشورة عن طريق شركة دي سي كوميكس فشخصية راس الغول في الحقيقة مستوحاة من شخصية حسن الصباح
مؤسس طائفة الباطنية والشخصية كما روي في قصة أصلها المسماة ” بإبن الشيطان ” يظهر رأس الغول قبل تحوله في الأساس شخصية ذات أصل عربي ومسلمة وبالطبع لم يكن التشابه تام لكن الأصل واحد فهو عربي مسلم من الجزيرة ية ولكنه ليس مسلما ملتزما ولا يمارس آي شعائر من شعائر المسلمين وان كان ظهر ذلك عندما ظهرت شخصية “رأس الغول ” في مسلسل القصص المة ” السهم ” المأخوذ من قصص شخصية “السهم الأخضر” وأدى دوره الممثل الأمريكي “مات نابل ” والذي ظهر في أكثر من حلقة يدعو للميت ويتحدث باللغة ية بركاكة شديدة ويستشهد بمقولات لمحمد بن سيرين عالم تفسير الأحلام وقام بالتلميح لأصل تسمية تنظيمه المسمى بإتحاد الة أو Laegue of Assasins وقال فيه ان التسمية مستوحاة من كلمة الحشاشين ية .

وظهر التشابه بشكل كبير بين حسن الصباح ورأس الغول حتى في شكل المقر فرأس الغول يتخذ مقرا بالتبت فوق جبل شاهق كذلك مثل قلعة ألموت وقد ظهر ذلك في الرسوم المتحركة Batman Under The Red Hood وكذلك السمع والطاعة الشديد من قبل رجاله له و إستخدام ال كوسيلة لتنفيذ أهدافه ولكن ليس بشكل فردي ولكن بشكل جماعي كإبادة مدن بأكملها بفيروس مميت وكذلك في أزياء رجال إتحاد الة فقد ظهروا يرتدون ملابس شبيهة ببطل لعبة Assasins المستوحاة في الأصل منهم أيضاونفس الملابس يظهر بها داميان واين نجل باتمان من تاليا إبنة راس الغول أو روبين الرابع بعد ديك جريسون و جيسون تود وتيم دريك فيظهر مرتديا الحرملة وغطاء الرأس الذي يرتديه ة إتحاد الة في المسلسل و بطل اللعبة وقد تم عمل سينمائي مستوحى من اللعبة بنفس الإسم من بطولة مايكل فاسبندر وماريون كورتيارد وجيريمي أيرونز.

Series Navigation << دولة آل عثمان #1113# ‎‫دولة آل عثمان‬‎ >>

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote
مبتدئ

كتبه mohamednabil

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

Powered by Facebook Comments

نوادر جحا - blank - حال اللئام &#8211; نوادر جحا

حال اللئام – نوادر جحا

صنايعية مصر - blank - صنايعية مصر &#8211; صدقي سليمان

صنايعية مصر – صدقي سليمان