in ,

الغث والسمين فى التاريخ المصري القديم

الغث والسمين فى التاريخ المصري القديم - الغث والسمين فى التاريخ المصري القديم

الغث والسمين

الغث والثمين , تعبير لغوى عبقرى يتحدث ببساطة عن الشيء المفيد من غير المفيد ,ذو الأولوية وغير ذى أهمية ..

الكثيرون لا يقبلون بحقيقة أن تاريخ القديم وحضارتها تحولوا من حضارة قديمة منفردة إلى علم كامل متكامل الأركان , فعلى سبيل المثال طلبة الآثار الية (علم اليات) حول العالم يدرسون الآتى كأسس ومبادىء لعلم الآثار
أولا : التاريخ الكامل ل لقديمة
ثانيا : ما تيسر من سير الأفراد الذاتية
ثالثا : العمارة الية القديمة
رابعا: الديانة الية القديمة
خامسا : اللغة الية القديمة بخطوطها ومراحلها ( هيروغليفى , هيراطيقى , ديموطيقى , قبطى )

هذه هى الأسس المبدأية التى لا بد أن يتمها أى دارس للاثار الية حول العالم بشكل عام حتى يطلق عليه لقب أثرى ..
ولكن هل هذا بكاف للإلمام بكل شيء ؟
الحقيقة هى لا .. لأن التاريخ الى الذى أمتد ثلاثة آلاف عام متواصلة على أرض ترك لنا تركة كبير جدا لا تكفى سنوات الدراسة للإلمام بها جميعا ..لذلك فأى اثارى مجتهد يتعلم كل يوم شيء جديد .. ولكن تبقى الأسس الأولى التى لا بد أن يعلمها كل اثارى .. ومن هنا نشا التخصص .. إن علم الشخص الدارس بهذه ال بشهادة وإجتياز فى الاختبارات فهو اثارى بلا شك .. هذا هو تعريف المتخصص كقاعدة عامة بأساسيات ى اليات ..

من هو غير المتخصص ؟
الشخص العادى الذى يستطيع أن يقرأ كتب الأكاديميين عن تاريخ القديمة على سبيل المثال ولكنه لن يستطيع الإلمام ب اللغة والديانة مثلا إلا عن طريق متخصص فإذا قام غير المتخصص ببحث ما وإستند على كتب اكاديمية محدثة فبحثه صحيح لا غبار عليه ..

من هو الفتاى ؟
هو الشخص الغير متخصص الذى يقرأ أى كتب عشوائية تتحدث عن القديمة ويكون فكرة ما فى وجدانه عن تاريخ القديم ويريد ترجمه هذه الفكرة بطرح يعتقد أنه سيأتى لما لم يأتى به اليات الذى افنوا عمرا فى الدراسة

من هو المخدوع ؟
هو الشخص الذى يقرأ أى يتحدث عن تاريخ القديم وينخدع فى هوية كاتبه , ألف باء إستقاء علم ولكى تعتمد على كمصدر ما ومة موثوقة يجب البحث وراء الكاتب نفسه , وعلى هذا أمثلة كثيرة , يستشهد الكثيرون ب د.مصطفى محمود فى اليات مع أنه لم يقترب من التخصص فى شيء ومع كامل إحترامنا له فإن 90 % من أطروحاته بخصوص التاريخ الى القديم هى شطحات إن لم تكن خرافات من بنات أفكاره خالصة لا علاقة لها بعلم اليات , مثال آخر طبيب أنف واذن كتب ا يربط به بين تاريخ القديم وقصص الأنبياء وفى ه سبق إسمه بلقب دكتور , وهو لقب خادع جدا , الرجل اشار إلى مهنته وليس درجته الأكاديمية , وهذا أيضا لا يعتد به لأن ما ساقه فى ال ايضا هو بنات أفكاره بلا أى مرجع اكاديمي

من هو المهووس ؟
هو الشخص الذى يريد أن يطوع أى شيء ليتوافق مع معتقداته سواء كانت دينية أو عنصرية أو عرقية .. حقيقة علمية : لا يوجد اى ذكر لأنبياء على مدار التاريخ الى القديم لذلك لا نعلم تحديدا متى وقعت تلك الأحداث وأى افتراض متعلق بهذا الشان هو تكهن بلا دليل مادى واضح يقبله الجميع بجميع عقائدهم وأفكارهم وهذه هى رسالة العلم تقديم فرضية أو اطروحة يقبل بها الجميع بإختلاف معتقداتهم ..
وهنا تتجلى قمة الهوس الدينى فى معتقد دينى وهو (ية) عندما حاول اصحابها البحث عما يطابق هم فى التاريخ الى القديم فخرجوا بنظريات اقروا هم من تلقاء انفسهم أنها حقائق وعرضوها على العالم فنفاها ذوى العقول وتمسك بها من يقبع فى ذيل الأمم والأمثلة على ذلك كثيرة ان رمسيس هو فرعون الخروج أن الأهرام الية بنيبت بالسخرة الخ الخ الخ
حقيقة تاريخية : الى الحالى جيناته شمال افريقية ب 68 % بينما جيناته ية 17 % أى أن العرق الى الشمال أفريقيى هو الغالب وأن اليين عرقيا كانوا يين ولا يزالوا يين . فلا معنى لأصحاب الإدعءات التى تقول بأنهم كانوا زنوجا وكذلك من يقول بأن انوا الجنس الى وأصبح اليون عربا فيخرج علينا البعض الآن بالقول أن كل اليين اصولهم زنجية أو اصولهم عربية

الدين والتاريخ :-
الدين هو معتقد يؤمن فيه الفرد بغيبية وجود إله لهذا الكون وفى الإسلام يؤمن المسلمون بغيبة وجود الإله وملائكته وكتبه ورسله , والإستسلام بهذه الحقائق كشرط أساسى للإيمان بالعقيدة السؤال هنا هل جميع البشر يؤمنون بمعتقد دينى واحد ؟ الإجابة لا
هل يعيب الدين (والعياذ ب) مثلا عدم وجود أدلة مادية على وجود أنبياء فى القديمة ؟ الأجابة ايضا لا , لأن إذا كنت آمنت بالغيب فلما تبحث عما يثبت ذلك الغيب ، فعل هذا من البداية بلا أى مؤامرات , يحثوا عما يطابق معتقدهم فى تاريخ وخرجوا علينا بما نراه الآن من فرضيات عفا عليها الدهر .. هل هذا يعيب ية فى شيء أو يقلل من أيمان معتقديه بها ؟ الإجابة للمرة الثالثة لا

الكتب السماوية لم تقدم إجابات مثلا لموعد خروج ؟ عددهم ؟ موقعهم الجغرافى هل كان باكملها أم تجمعات سكنية معينة ؟
هذا لأن القصة للعبرة والعظة الإثبات وليست تاريخى لذلك عند البحث وتحديد شخصية موسى عليه السلام على سبيل المثال لا بد ن نجد صا واضحا يقول بإسم “موسى” يقول بقصة بنو وهكذا .. وهذا غير موجود حتى الآن .. لذلك ما يقدمه علم الآار هو إجابة بسيطة وهى لا نعلم .. العلم عند بهذه الغيبيات .. لا يعيب علم الآثار عدم تقديمه لهذه الإجابات فإن قدمنا إجابات كما يفعل البعض فهنا ننضم من قائمة المتخصص إلى قائمة الفتاى !

مثال آخر : المتعارف عليه أن النص الدينى يذكر ابراهيم أولا ثم يوسف , ثم موسى عليهم جميعا السلام، لنفترض أن شخصا قال فلا الفلانى هو يوسف . بالتالى من البديهيات لا بد أن يحدد من يسمى نفسه باحث موضع موسى الذى حتما سيعقب موسى على الأكثر بمائتى سنة وهذا ما لا يحدث أبدا . يجتزء من يسمى نفسه باحث مة واحدة ويبنى عليها خرافات، عندما أنشر بوست يتحدث عن مجاعة فى يقولوان بمبدأ ( ايوه لقيتها , يبقى أكيد ده فى عصر يوسف ) من المؤكد أن هذا لم يفت على الآثار وبحثوا فيه والإجابة فى كل الحالات دوما تكون لا مصادر ..

ما هو الحل ؟
هل نستمر فى الفتى ؟ أم نقر بالحقائق ؟
هل نقر بحقيقة أن انبياء لا يوجد ذكر لهم فى المصادر الية لقديمة لسبب لا يعلمه سوى ؟ أم نفتى ونقدم إجابات لما هو غير موجود ؟
هل نخدع انفسنا وضمائرنا ونقدم ما يعجب الناس وما يخلف العلم ؟

هل يصح أن نختزل تاريخ القديم فى وجهة النظر الدينية فقط فيبحث العالم عن سبب عظمتها ويتعلم منها ونبحث نحن فقط عن جابنها الدينى ونهل الباقى تماما ؟اليس من واجبنا كيين معرفة على الأقل كقاعدة اساسية أسماء ملوك وتاريخهم ؟لم لا يحدث ذلك ؟
لم يتحدث الجميع ويفتى فى علم اليات ويتحدث بثقة زاذدة وهو حصيلته تكاد تقارب الصفر ؟ لم يترك الناس كتب الأكاديميين ويتجهون إلى كل من يطلق على نفسه لقب (باحث) ومن ثم يحدوثنا عن نظرية (العالم) الفلانى , ينصبوه عالما أيضا ولم ولم ولم ؟
( الجهل بالوطن , جلاب للمحن )
وللحديث بقية
بقلم محمد محى

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote
محرر أول

كتبه عالم تاني

عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه.

عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

- هل انت من عشاق الأجبان ؟ شاهد مراحل تصنيعه كاملة

هل انت من عشاق الأجبان ؟ شاهد مراحل تصنيعه كاملة

الغربة هي ان تفقد حديث من تحب - الغربة هي ان تفقد حديث من تحب

الغربة هي ان تفقد حديث من تحب