in

دولة آل عثمان #8

- blank - دولة آل عثمان #8

دولة آل عثمان

دول الأتراك الإسلامية (8)
……. النهوض :
توقفنا عند هزيمة الغزنويين و إنهيار ملكهم تحت سنابك خيول في معركة دانداقان بقيادة زعيمهم طغرل بن ميكائيل السلجوقي وبدأت قوة في الطفو على سطح المسرح العالمي ولكن قبل ان نخوض في التفاصيل نعرفكم ب وأصلهم فهم أتراك من قبائل الغز التركية كانوا يقيمون شمال الحد الأدنى من نهر جيحون تحت قيادة زعيمهم سلجوق بن دقاق ومنه أخذوا الإسم الذي تسمت به دولتهم وقد تحرك سلجوق لمدينة جند بعد ان توجس من ان يغدر به الملك التركي وعاش وسط المسلمين وإعتنق الإسلام على المذهب الحنفي وفعلت قبيلته بالمثل وحسن إسلامهم وكان لهم دورا كبيرا في حماية المسلمين بتلك المناطق من هجمات الأتراك الوثنيين ومع الوقت بدأت قوة الأتراك تتعاظم وتحل محل الغزنويين الذين ضربت الخلافات دولتهم وبدأت في تمزيق أوصالها وبدأوا في إقامة دولتهم على انقاض دولة الغزنويين في فارس وخراسان وأذريبجان و لكن لم يكن الغزنويين فقط من قامت دولة على انقاض دولتهم بل كان هناك العدو الأخطر لو إستمر وجودهم ليس على فقط بل على العالم الإسلامي أجمع وهم البويهيين والذين أصبحوا هم المسيطر الفعلي على الخلافة العباسية كما ذكرنا من قبل .

 

الصدام مع البويهيين :

وبالطبع من سنن في أرضه ان تدخل الدولة في طور الضعف بعد ان كانت في طور القوة والعزة وهو ماحدث للبويهيين وبدأت دولتهم في الضعف بعد ان كانت ركيزة قوية في المثلث الشيعي الرافضي المكون من القرامطة والفاطميين (العبيديين ) وبدأت علامات الضعف بتنازع أمراء البيت البويهي فيما بينهم وإشتعال الفتن بشغب الجند عليهم لتأخر رواتبهم وهم في ذلك غارقون ومن بعيد يلوح خطر فطغرل بك تتساقط مدن فارس و أذريبجان الواحدة تلو الأخرى في يديه و جزء منها كان تحت راية البويهيين ففي 429هـ ضم طغرل بك نيسابور وأخاه داود ضم خراسان كلها وبينما أبو كاليجار سلطان البويهيين منشغل بفض شغب الجند كان طغرل بك يضم جرجان و طبرستان عام 433هـ ومما زاد الطين بلة تمرد القائد التركي أبوالحارث أرسلان البساسيري والذي كان من قادة الجند ذوي الحظوة عند الخليفة القائم بأمر فقد كان لا يقطع بأمر دونه والذي كانت فتنته هي المسمار الأخير في دولة بني بويه وسبب ذلك ان البويهيين وهم شيعة روافض بالأساس أتاحوا الحرية الكاملة لطقوس الشيعة الخاطئة مثل سب الصحابة ولطم الخدود والنواح في يوم عاشوراء مما جعل الجو العام متقبل لدعوة الفاطميين التي إعتنقها البساسيري ولاقت هوى لدى كثير من نخبة العباسيين في ذلك الوقت وهنا كعادتنا نتوقف عند ملحوظة ان إنتشار المنكرات والمحرمات وبعض العادات السيئة في مجتمع ما تجعله يتقبل الباطل بعد ذلك بشكل عادي وهو ماحدث حيث نشر البويهيين خلال أكثر من مائة عام المذهب الشيعي جعل دعوة الفاطميين تلقى هوى عند النخب العباسية كذلك عندما نرى في عصرنا الحالي على سبيل المثال عندما تجد الناس تنتقد وتستغرب ممن تجده يقرأ القرآن الكريم في المواصلات أو حتى يقرأ أو في السياسة أو التاريخ أو الفكر بينما تجد قبول غير عادي لمن يتحدث في توافه الأمور .

نعود للبساسيري وفتنته فعندما علا أمره قاتله الخليفة وللأسف هزم الخليفة العباسي وأسر وأجبره البساسيري على ة بيان على ان بني العباس ليس لهم الحق في الخلافة وزاد في غيه ان ألبس المؤذنين والخطباء البياض وهو زي الفاطميين ورفع راياتهم البيضاء وأصبح الآذان آذان الفاطميين حي علي خير العمل محمد وعلي خير البشر ماعدا مسجد الخليفة وأصبح وضع العباسيين لا يحسدوا عليه ومن بعيد كان طغرل بك زعيم يراقب الأمر ححتى يتدخل في الوقت المناسب خاصة وأنه تساقطت في يده المدن التي تحت حكم البويهيين واحدة تلو آخرى لكن مافعله البساسيرى جعله يهتم بشكل كبير لما يحدث في عاصمة الخلافة بغداد خاصة لكراهيته للفاطميين بسبب الخلاف المذهبي وإضطهادهم لأهل السنة وجاءت الفرصة لطغرل بك على طبق من ذهب فالخليفة أرسل له من محبسه رسالة يطالبه فيها بالتدخل وإنقاذ الخلافة فتوجه نحو العراق وحدث بينه وبين البساسيريعدة مواجهات إنتهت بإنتصار طغرل بك لكن البساسيري ألب عليه أخيه إبراهيم ينال وللأسف إستجاب إبراهيم لذلك وطمع في الحكم وإشتعلت فتنة تحرق دولة الشلاجقة الوليدة مما أدى لإنشغال طغرل بأخيه بينما البساسيري يعيث في الأرض فسادا وتأتيه الأموال من المستنصرب خليفة الفاطميين وما ان إنتصر على أخيه وأخمد فتنته حتى ه وضرب عنقه وفرغ للبساسيري فإشتعلت المعارك بينهم حتى هزم البساسيري و وقطع رأسه وأمر طغرل بك بوضع رأسه علي حربة ويطاف بها في بغداد حتى يراها الناس فتهلل الناس بذلك وفرحة ودقت الطبول ونفخت الأبواق وخرج الأطفال وال لمشاهدة مافعل طغرل بالبساسيري الذي أذاقهم الأمرين وألبسهم لباس الخوف والجوع .

 

لقاؤه بالخليفة :

إلتقى طغرل بالخليفة القائم بأمر وأغدق عليه بالهدايا النفيسة و قبل الأرض بين يديه ودار حوار بينهما وكان طغرل لا يجيد ية فكان الوزير العباسي يترجم له ويقوم وزيره الكندري بالشرح والإيضاح فأمره الخليفة بالعدل وكف الظلم فأجاب سمعا وطاعة وكان طغرل قادما بجيش ضخم كان مستعملا فيه الفيلة و المجانيق وحتى ان الناس شكت للخليفة من إيذاء الجند الأتراك عليهم فهم مازالوا حديثي عهد بالمدنية والحضارة حتى ان الإمام بن كثير ذكر ان جند طغرل إعتدوا على ال بالحمامات فأستدعى الخليفة طغرل بك آمرا إياه بكف أذى جنده فتعلل بضخامة عددهم مع وعد بنهيهم عن أفاعيلهم السيئة وهو ماحدث وكف أذاهم عن الناس .

لكن لم يدم صفو العلاقة بينهم طويلاً ففي 453هـ طلب طغرل بك خطبة إبنة الخليفة الخاتون (الخاتون إسم تركي تلقب به المرآة عريقة النسب وقد تسمت بذلك لأن أمها تركية غير عربية ) وهو ما أثار حفيظة الخليفة ويبدو ان مافعله طغرل جعله يعطي لنفسه حجم أكبر من حجمه الطبيعي بالإضافة لإغتراره بقوة جيشه وزعامته لقومه خاصة وان الخلافة قد كسرت هيبتها منذ زمن طويل ويعد طغرل من مماليك الخليفة فكيف له ان يتقدم لإبنته وهو مايعد ضربا لمبدأ الكفاءة في الزواج .

ورغم رفض الخليفة وتمنعه إلا ان طغرل أصر عليه حتى ان طغرل أمر قادته بالإحتياط على أملاك الخليفة آي وضعها تحت الحراسة بلغة زمننا المعاصر ولما وافق الخليفة سعد بذلك سعادة شديدة ورغم موافقة الخليفة مضطرا إلا ان يبدو ان إبنته لم تكن موافقة على الزواج هي الآخر فقد ذكر بن كثير ان الأبواق و الدبادب ظلت تضرب لسبعة أيام وقد دخلت خيمة طغرل على وجهها البرقع ودخل طغرل مقبلا الأرض بين يديها وجلس بجانبها دون ان تنظر إليه وإستمر ذلك الوضع لسبعة أيام ولم يطل أمر الزواج طويلا فقد تزوج طغرل بإبنة الخليفة في صفر454هـ وتوفي في رمضان 455هـ عن عمر يناهز سبعين عاما وقد قال عنه ابن كثير واصفاً إيا :” حليماً كثير الإحتمال شديد الكتمان للسر محافظاً على الصلوات وصيام الإثنين والخميس ” بينما كان للسيوطي رآياً مخالفاً لرؤيته ان طغرل تعدى على منصب الخلافة ولم يستمر على عهده بحمايته مثلما فعل وقت البويهيين وفتنة البساسيري وذلك عندما طلب خطبة إبنة الخليفة فقال عنه بلهجة مقتضبة:”ثم رجع إلى الري فمات في رمضان فلا عفا عنه ” .
ولم يكن لطغرل ولد يلي الحكم من بعده فتولى إبن أخيه ألب أرسلان ولأرسلان معنا قصة آخرى فهو بطل موقعة ملاذ كرد الشهيرة التي دقت ناقوس الخطر في أوربا الغربية .

Series Navigation << دولة آل عثمان #7‫دولة آل عثمان #9 >>

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote
مبتدئ

كتبه mohamednabil

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

Powered by Facebook Comments

الظاهر سيف الدين برقوق - blank - الظاهر سيف الدين برقوق

الظاهر سيف الدين برقوق

- blank - ‫دولة آل عثمان #9

‫دولة آل عثمان #9