in

اولاد حارتنا – قراءة مباشرة

- اولاد حارتنا – قراءة مباشرة

 أولاد حارتنا للكاتب نجيب محفوظ 1967

تدور أحداث الرواية داخل حارة مصرية ( كمعظم الأدب المحفوظي) على رأس هذه الحارة البيت الكبير وهو للجد الكبير ( الجبلاوي) الذي ترك لأبنائه وقفاً يتقاسموه على السواء مستخلفاً أصغرهم عمراً لإدارة شؤون هذا الوقف. يتدخل أحد الأخوة وقد رأي فى نفسه القوة والذكاء و يخرج عن طوع أبيه و تدور الأحداث و يموت الخليفة و يموت الحاقد و ينسى أهل الحارة هذه القصة و تبقي فقط أغنية على لسان الشعراء في المقهي و يرسل الجَد خليفة بعد خليفة مخلّصاً لأهل الحارة من ظلم الفتوات و بطش الناظر ولكن (آفة حارتنا النسيان).

هذا العمل لا يقرأ إلا رواية ً فيها الخيال و فيها الرمز قال محفوظ رداً على الهجوم الشرس على الرواية “إن مشكلة ((أولاد حارتنا)) منذ البداية أننى كتبتها رواية و قرأها بعض الناس كتاباً”

تقييمي 5/5

مرجعة محمد عبد العظيم

اخبرنا برأيك ؟

100 points
Upvote Downvote

كتبه عالم تاني

عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه.

عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

ذو القرنين - من هو ذو القرنين واين يقع سد ياجوج ومأجوج ؟؟

من هو ذو القرنين واين يقع سد ياجوج ومأجوج ؟؟

عيد الحب - عيد الحب – قصة رعب قصيرة

عيد الحب – قصة رعب قصيرة