" />
الدباغين - الدباغين – حرافيش القاهرة

الدباغين – حرافيش القاهرة

الدباغين كانوا معروفين في القاهرة ولكنهم كانوا من الشخصيات المجهولة في اغلب الاحيان، ويبدو ان اهل القاهرة اطلقوا لقب الدباغين علي هذه الطائفة لانهم كانوا يدبغون بطونهم كما تدبغ الجلود فلا تتاثر بما ياكلون لان جلود بطونهم اصبحت مدبوغة مثل الجلد. 1 min


164
146 shares, 164 points
هذا المقال هو جزء 13 من 11 سلسلة حرافيش القاهرة

Hits: 34

الدباغين – حرافيش القاهرة

الدباغين كانوا معروفين في القاهرة ولكنهم كانوا من الشخصيات المجهولة في اغلب الاحيان، ويبدو ان اهل القاهرة اطلقوا لقب الدباغين علي هذه الطائفة لانهم كانوا يدبغون بطونهم كما تدبغ الجلود فلا تتاثر بما ياكلون لان جلود بطونهم اصبحت مدبوغة مثل الجلد.

وفي القاهرة شارع اسمه شارع المدابغ كانت توجد فيه مدابغ الجلود التي نقلت الي حي المدابغ في مصر القديمة وكان شارع المدابغ في قلب القاهرة في حي عابدين ثم تضايق منها الناس فنقلت بعيدا.

اما الدباغون فقد عرفت بعضهم وكنت اعجب من امرهم . فقد ذهبنا ذات يوم لتقديم واجب العزاء لاحد اصدقائنا في قريته واضطرتنا الظروف للمبيت وفي الليل قدموا لنا طعام العشاء بكرم زائد علي طريقة اهل القري . فكانت المائدة حافلة مليئة بأطباق الماكولات المختلفة من الحادق والحلو وعليها اصناف اللحوم والطيور والفاكهه ما يعجز البصر عن ادراكه . وقد جلس بجانبي مأذون القرية وكان من مشاهير الدباغين . فاكل واستوفي حقه من اللحوم والطيور والاطعمه المسكرة ثم اتبع ذلك بالشمام والبطيخ فاكل منها ما شاء . وبعد ان اكل البطيخ والشمام بدا يعيد الكرة علي الاطعمه فعجبت لامره وسألته عن ذلك . فقال لي ان البطيخ والشمام فقد صنع حاجز بين ما فات وما هو ات . كان هذا المأذون نحيلا . وفي الصباح عندما استيقظنا مبكرين لنرحل كان هذا الرجل بجواري علي مائدة الافطار مع اختلاف المأكولات التي قدمت عليها . كان امامنا وعاء فيه بيض مسلوق فاستفتح الشيخ باكثر من عشر بيضات . ثم بدأ يمارس هواية الدبغ فامتدت يده الي الفطير والعسل والجبن . وشرب من فناجين الشاي واللبن ما يكفي لاتمام هذا العمل العجيب.

وظننت ان الشيخ قد وجد فرصة سانحة للتغذية في هذه المناسبة . ولكن احدهم قال لي ان هذه هي طريقته في كل المآدب التي تقام في القرية .

وكانت مباريات الدباغين تقام عادة في مطاعم الكباب الكبري التي تستطيع تلبية طلبات اصحاب المباراة الذين كانوا يتراهنون علي اكل ارطال الكباب وكان صاحب الرقم القياسي هو الذي يفوز في المباراة .

وقد كانت مآدب الدباغين خطيرة جدا . وقد انتهت بعضها بمآس فظيعة . وقد عين احدهم في وظيفة كبيرة باحدي مدن الصعيد فاقيم له حفل عشاء لتكريمة ليلة وصوله ولما جلس الي المائده لم يقم حتي فارق الحياة .

وهناك الكثير من نوادر الدباغين بعضها مضحك وبعضها الاخر مؤسف.

حرافيش القاهرة / عبد المنعم شميس

بقلم Nihal Mustafa

Series Navigation << محمود اجلاسية – حرافيش القاهرة

اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

164
146 shares, 164 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

اختر نوع المقال
اختبارات الشخصية
مجموعة من الاسئلة التى تكشف جوانب الشخصية
فوازير واحاجى
مجموعة من الاسئلة لاختبار الذكاء والثقافة والمعلومات
تصويت
تصويت على موضوع معين
موضوع
موضوع او قصة او رواية
قائمة
قائمة
عد تنازلي
The Classic Internet Countdowns
قائمة مفتوحة
اضف موضوعك وقم بالتصويت على افضل موضوع
قائمة مرتبة
Upvote or downvote to decide the best list item
كومكس
ارفع صورك الخاصة لأنشاء كوميكس
فيديو
رفع فيديوهات من اليوتيوب او فيميو او من سطح المكتب
مقطع صوتى
رفع صوتيات من Soundcloud او Mixcloud
صورة
رفع صور تعبر عن موضوع معين
صورة متحركة
رفع صور متحركة
شكرا للمشاركة