" />
123
700 shares, 123 points
هذا المقال هو جزء 1 من 3 سلسلة حيوانات قاتلة

حيوانات قاتلة – التماسيح

تقتل من 600- 800 انسان سنويا لا أحد يحبه أكثر من الزقزاق … ! على جميع السادة الركاب ربط أحزمة المقاعد استعدادا للهبوط فى مطار كوالالمبور الدولي . لم أكن لأصارح زوجتي أبدا بأن علينا اللحاق بطائرة أخرى لاحدى الجزر الماليزية بعد رحلة دامت 16 ساعة أنهكتنا أيما إنهاكا . ولكنها فوجئت بي أجرها من يدها جرا إلى صالة أخرى لنلحق بالطائرة المزعومة في رحلة قصيرة نسبيا لا تتجاوز الساعة،  كانت الطائرة تهبط فى مطار جزيرة لينكاوي .

ماليزيا هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا بالقرب من خط الإستواء.أما جزيرة لنكاوي فتبلغ مساحتها حوالي 478,5 كلم مربع وتغطي الغابات المطيرة 65% منها. ويبلغ عدد سكانها 45000 نسمة يشكل المسلمون النسبة العظمى فيها. ما إن وصلنا إلى مطار لينكاوي حتى استقبلنا السيد أمير وهو المكلف بنقلنا إلى الفندق حيث غصنا فى نوم عميق. في صباح اليوم التالى وبعد تناول فطور هو الأغرب على الإطلاق . استقبلنا السيد أمير مرة أخرى بوجهه البشوش . وأخبرنا أنه أعد لنا جولة رائعة فى أنحاء المدينة . كانت على رأس هذه الجولة حديقة هي الوحيدة في ماليزيا وهي حديقة التماسيح. يعرف السيد أمير القليل عن هذه المخلوقات الرائعة . ولكنها كانت معلومات ثرية بالنسبة لنا.

قال لنا السيد أمير بإنجليزيته المتوسطة: تعيش التماسيح فى المناطق الاستوائية في أرجاء العالم . حيث أنها تفضل المساحات الواسعة من المياة الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة . وتشتهر ماليزيا وجنوب شرق آسيا جميعها بالإضافة إلى شمال أستراليا بتمساح المياة المالحة والمعروف بملك التماسيح . يوجد 23 نوع من التماسيح جميعها موجود فى الحديقة ومتوفر لكل منها بيئته التى يعيش بها . كما أنه يوجد ثلاثة منها على حافة الإنقراض . وهي التمساح الأمريكي والتمساح الكوبي وتمساح النيل . وآخر ما أتحفنا به السيد أمير أن التمساح يمكن أن يعيش لمدة 60 عاما .

كما أنه وجد منذ حوالي 200 مليون سنة أي وقت وجود الديناصورات . ودعنا السيد أمير على باب الحديقة وكلنا شغف وحب لمعرفة أكثر عن هذه المخلوقات وخصوصا بعد أن أهدى لنا السيد أمير بعض المعلومات التى دغدغت عقولنا وجعلتنا نطمع فى المزيد. بعد أن قطعنا التذاكر وكان سعر التذكرة 20 رنجت . استقبلنا العاملون بالحديقة استقبالا رائعا وأخذنا صورا رائعة مع بعض مجسمات التماسيح ثم بدأت الجولة . يصعب جدا على أي شخص غير خبير بهذه المخلوقات أن يفرق بين أحدهم والآخر حتى لو رأيت مئات الصور فالاختلافات بسيطة جدا بينها يكاد لا يثير اهتمامك ما لم تكن عالم أحياء أو متخصصا فى هذا المجال. يقال أن بعضها عندما يغلق فمه يظهر سنان فقط من أسنانه أما الآخر فتتلاحم أسنانه جميعا أما الثالث فلا تظهر أسنانه البته . إختلاف فى ألوان الجلد . نظرات العيون . الحجم . الشراسة . إلى آخره من التفاصيل الدقيقة جدا . كانت بالنسبة لي انا وزوجتي مجرد رحلة ترفيهية أحمل الكاميرا أصور كل ما أراه. تمساح عمره عامين يليه آخر عمره 3 أعوام يليه آخر عمره أربعة أعوام وما ان وصلت للتمساح ذو العشرة أعوام حتى شعرنا ببعض الضجر . 40 رنجت من أجل عامين وثلاثة وعشرة وحتى لو رأيت تمساحا يبلغ من العمر 60 عاما على مشارف الموت أو حتى يحتضر فلن أكون منبهرا على الإطلاق .

أحتاج إلى إثارة من نوع ما وكل اللافتات باللغة الماليزية . لقد كانت معلومات السيد أمير أكثر غزارة من هذا الذي نفعله الآن . أثار انتباهي سائحان آخران ولكن يبدو عليهما الاهتمام أكثر من اللازم بهذه المخلوقات . فهو يصورها من زوايا عدة ويملي على زوجته كما عرفت فيما بعد بعض المعلومات وهي تدونها . ظللنا نراقبهما فترة طويلة حتى انتبها لنا . وأشارا لنا أي مرحبا . فابتسمنا وأشرنا لهما أي أهلا . اقتربا منا . أنا أدعى السيد أوين وهذه زوجتى هيلين . فبادلته التحية . وأنا أدعى السيد حافظ . أحمد حافظ . اكتسبت هذه الطريقة فى التعريف بنفسي من السيد العظيم جيمس بوند- وهذه زوجتي علياء . والتي ظلا طوال الرحلة يطلقون عليها عليا بدون الهمزة ولا أعرف سبب عدم قدرتهما على نطق هذه الحرف الرائع. السيد أوين هو عالم أحياء مخضرم . و باحث فى علم مكافحة الأمراض . أما زوجته هيلين فهي عالمة فى مجال الفزياء والميكانيكا. جلسنا فى استراحة الحديقة . ثم افتتح السيد أوين حديثه معنا .

ما هي المعلومات التي لديكم عن هذه المخلوقات ؟ بعد أن أظهرت معرفتي الجيدة بهم وأعدت عليه ما قصه علينا أمير على لساني .تبسم أوين . من معرفتي . ولكني أضفت أعرف أيضا أن التماسيح تبكي بعدما تأكل و ارتبطت هذه العادة بمثل شعبي عندنا فى مصر يقال لمن يؤذي أحدا ثم يحاول مساعدته والبكاء لمصابه بأن هذه دموع التماسيح . انتظر أوين حتى أنهيت معلوماتي الغزيرة وقال لي هل تعلم لماذا تبكي التماسيح بعدما تاكل فريستها؟ فنظرت لعليا ثم قلت له أعلم ولكني لا أتذكر فهل تذكرني بها من فضلك. قال أوين الحقيقة هي أن التماسيح تبكي بالفعل عندما تأكل لكن ليس حزناً على ما تأكله، بل لأسباب فسيولوجية اختلف العلماء في تحديدها، لكن أغلبهم اتفقوا على أنها نتيجة اختلاط الهواء بالأملاح التي تفرزها الغدد الملحية في جسم التمساح لتخرج من العين في صورة تشبه الدموع. نعم نعم تذكرت أشكرك جدا . قالت هيلين لعليا . نحن ذاهبون فى رحلة صيد لتمساح المياة المالحة غدا باكرا فى رحلة قد تستغرق بضعة أيام . ولأني أعرف أن عليا سوف ترفض . أجبت عنها نعم نرغب ونرغب بشدة.

في مساء اليوم التالي كنت أساعد أوين فى تثبيت بعض الأجراس حول الخيام التي سوف ننام بها حتى أنه لو باغتتنا بعض التماسيح نكون على استعداد لمواجتها . وأعطاني بندقية سوف أستخدمها لأول مرة فى حياتي . وقال لي أوين طبعا تجيد استخدام البندقية . فأجبته طبعا أجيد فأنا صياد بارع . فقال لي وماذا تحب أن تصطاد . فقلت له دعنا من ذلك الآن وقلي ماذا سوف نجهز للعشاء فالجماعة جائعون بالتأكيد . نظر لي وقال أي جماعة . فربتت على كتفه وابتسمت وقلت له هيا يا أوين لنعد العشاء.

فى مساء اليوم التالي . جمعنا أوين حوله وقال اليوم سأخبركم بأكثر أسرار وعادات السيد تمساح غرابة فهل أنتم جاهزون ؟ هززنا رأسنا بالموافقة كما يفعل أشقاؤنا في دولة الهند . هل تعلمون أن السيد تمساح يراقبنا الآن . التفتت أنا وعليا حولنا هلعا . وقلنا له أين ؟ قال لن ترونه لأنه فى الماء يمكنني أن اريه لكم بتسليط الضوء على الماء فسوف تلمع عيناه لأن عليها غشاء بلوري يقوم بذلك ولكني لا أريد أن أثير انتباهه . هو الآن يدرس سلوكنا وعاداتنا حتى يتحين الوقت المناسب للهجوم . قد تأتي هذه الفرصة بعد لحظات أو بعد ساعات أو بعد أيام. قاطعته عليا . وهل يمكنه ذلك ؟ أجاب نعم فقد حباه الله قشرة فى المخ تمكنه من حساب التوقيتات وأنماط الحيوان والاختباء . فهو يعلم أوقات الهجرة لكل فصيل من الحيوانات ويعلم متى تتقدم الحيوانات للشرب من المياه الذي سكنها وله دائرة تسمى دائرة الخطر لا يهجم على فريسته إلا عندما تقع فى هذه الدائرة . فيكون من المستحيل عليها الهروب من فكيه. وكيف لا تشعر الفريسة بوجوده؟ هكذا سألت عليا طبعا . فأنا اعرف جيدا هذه المعلومات التافهه . كما أن هناك نملة صفراء تقترب من سيقان هيلين وأنا افكر فى تحذيرها .

قال لها ان جلد التمساح مقعر يشبه كرة الجولف . وهذا التقعير يتيح له غطاءا من ضغط الماء المنخفض مما يقلل من مقاومة المياه فلا يمنح الفريسة أي إنذار بوجوده او وصوله .كما أنه يستغرق فى الهجوم ثلاثة أجزاء من الثانية .وهو بذلك أسرع من الأفعى. باغتته بمعلومة أعرفها من قراءاتي . هل تعلم ان اليغور هو من ألد اعداء السيد تمساح وأنه يستطيع بعضته القوية إختراق جلده السميك المقعر وقتله ؟. فقال لي ليس فقط اليغور هو من يستطيع قتل التمساح . هل تعلم أنت أن فرس النهر أيضا و رغم أنه يأكل الأعشاب يمثل تهديدا قويا للسيد تمساح فهو يخشاه بشدة . فقلت له لماذا لا يقتلاه ويريحونا منه بدلا من أعداد القتلى التي تتجاوز ال 600 إنسان سنويا كما أخبرتنا. فقال لي هذا هو عملي تحديدا سواء في مجال علم الأحياء أو مكافحة الأمراض . لقد ساعدت المؤسسة التي أعمل بها بالتعاون مع الحكومة الأسترالية من وقف انقراض السيد تمساح حيث اقترب جدا من هذا منذ 35 سنة تقريبا ولكن هذا التعاون كان له ثمرة كبيرة في حمايته .

السيد تمساح حظي بأقوي جهاز مناعي على وجه الأرض . حيث أنه لا يتأثر بأي عدوى على الإطلاق حتى لو سبح في مياة مليئة بالأمراض وحتى لو تعرض جلده للالتهاب وحتى لو تعرضت أحد أطرافه للبتر فى معركة مع تمساح آخر أو مع أحد الصيادين . فهو يستطيع مداواة نفسه بكل سهولة . ولذلك نحن نستخدم دمه فى صنع أغلب المضادات الحيوية . وانقراض هذا الحيوان يعني إصابتنا بهذه الأمراض الفتاكة. وأضيف لكم أنه يملك أعقد الأجهزة الهضمية وأكثرها سمية على وجه الأرض . ودورة الطعام للسيد تمساح من أكثر الأشياء روعة وغرابة فيه . يبلع السيد تمساح بعض الأحجار الصغيرة دائما . ثم يبتلع فريسته دون مضغ فحركة فكيه لا تمكنه من مضغ الطعام بل يبتلعه ابتلاعا . حتى قرون الحيوانات وأظلافها والسلاحف بغطائها وحتى لو قضم قدم انسان فإنه يأكلها بالجورب والحذاء . فتعمل الأحجار التي ابتلعها على طحن الطعام . ثم تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك ذو القدرة العالية حتى على إذابة المعادن . ثم يفرز محلول قلوي يبطل مفعول الحمض لحماية معدته.

النملة تسير الآن على ساق هيلين . هل أضربها أم أحذرها . أضاف أوين طريقة صيد السيد تمساح لفرائسة أيضا فى غاية الروعة . فبعد أن يصطاد السيد تمساح فريسته يقوم بالدوران في الماء مرتين أو ثلاثة بسرعة فائقة بشكل طولي مما يؤدي إلي تمزيق الفريسة إربا إربا. أي أأأأأي . للأسف هذا صوت صرخة هيلن بعدما أخذت القرار بسحق النملة . اكتفا أوين من الحديث اليوم وقال غدا يوم شاق فلننم جيدا . طبعا أنا وعليا لن نقرب النوم حتى تنتهى هذه الرحلة بعدما عرفنا أن هذا الموكوس يراقبنا و التي ربما تكون آخر رحلة لي معاها . هذا طبعا سوف يتوقف على رد فعلها عندما نعود من هذه الرحلة العظيمة التي أقحمتنا فيها . سألته عليا ونحن فى طريقنا للخيام . هل يستطيع التمساح السير خارج الماء . وقبل أن أجب عن هذا السؤال المعروف جدا . قال أوين يستطيع السباحة والسير والركض بسرعة تعادل سرعة الإنسان .

” إضافة رائعة قبل النوم ” كنت أفضل أن يقول أنه يفضل لحوم الإناث عن لحوم الذكور بدلا من هذه الإضافة التي زادت الطين بله.

يتبع

ملحوظة : – كل أحداث القصة من خيال المؤلف ولا تمت للواقع بصلة . – لصعبوبة التعرف على أشكال التماسيح وتميزها قررت عدم كتابة الأنواع على الصور للأمانة العلمية فى النقل .

#أحمد_محمد_حافظ

#Ahmad_mohamed_hafez

Series Navigation حيوانات قاتلة – الذئاب الرمادية >>

اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصدقاؤك

123
700 shares, 123 points
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

شكرا للمشاركة