" />

طقوس إستقبال رمضان فى بلدان العالم

0 3

اشترك الأن لتصلك اخر تحديثات موقع عالم تاني

- اعلان -

طقوس إستقبال رمضان فى بلدان العالم

لبنان
لبنان بلد الثماني عشرة طائفة, والتي تحتفل جميعها برمضان جنبًا إلى جنب المسلمين على مائدة واحدة, فمنذ العهد العثماني وكما سجلت الوثائق اللبنانية أن الوالي كان يقيم موائدًا للإفطار في رمضان، داعيًا رجال الدولة المسلمين والمسيحيين, وهو التقليد الذي اتبعه عددًا من رؤساء الجمهورية السابقين مثل بشارة الخوري، الذي كان يحرص سنويًا على الذهاب لجامع العمري الكبير لتهنئة المسلمين.

ليبيا
عادت ليبيا لتجتمع مع العالم الإسلامي في أول يوم رمضان والذي يعلنه مفتي الديار الليبية بعد أن كانت تسبق كل الدول لاعتماد القذافي على تقويم خاص به, ويزدهر النشاط الثقافي الليبي في رمضان، حيث تجوب الفرق والرقصات الشعبية وتقام المعارض التي تحوي التراث والأكلات الشعبية.

- اعلان -

تركيا
يستقبل مسلمو تركيا رمضان بالزغاريد ونثر العطور على الأعتاب فور سماع الرؤية, وفي إسطنبول يقام معرضًا للتراث العثماني والعاصمة القديمة, يصاحبه مهرجان للمطبخ التركي القديم, ليجتمع حولهما الآلاف وسط أجواء احتفالية, ومن العادات الشعبية للأتراك انتظار شهر رمضان لفتح صندوق الأثر النبوي الشريف في جامع الخرقة الشريفة بإسطنبول وإلقاء نظرة على “بردة” النبي.

- اعلان -

إيران
ويتطوع الإيرانيون بغسل المساجد في الأسبوع الأخير من شعبان؛ لاستقبال شهر ضيوف الله وربيع القرآن كما يسمونه, ويجتمع الإيرانيون بالمساجد أو المنازل لدراسة وختم القرآن, وتوفر الحكومة أسواق لشراء الأطعمة الرمضانية بأسعار زهيدة للفقراء.

تنزانيا
يستعد مسلمو تنزانيا لاستقبال شهر رمضان منذ حلول نصف شهر شعبان ويقومون بتزيين الشوارع والمساجد بالأنوار وتزداد الزيارات العائلية من أجل التحضير لهذا الشهر الكريم ويهتمون بصيام الاطفال من سن 12 عاما ، ومن العادات الشائعة أيضاً فى تنزانيا اغلاق المطاعم أبوابها في نهار رمضان ولا تفتح إلا مع صلاة المغرب.
وتشتهر تنزانيا بعدم الصيام اول يوم نظراً لانه يعلن عن هذا الشهر متأخراً، ويتناول المسلمون على وجبة الافطار التمر والماء المحلّى بالسكّر والأرز والخضروات، إلى جانب الأسماك .

نيجيريا
يشكل مسلمو نيجيريا نحو 80 %من السكان ويحتفلوا بقدوم هذا الشهر الكريم بتجديد المنازل وتعليق الزينة وتقوم بعض القبائل المتبعة المذهب المالكى كالجوريا والأمالا والأيباما باقامة الحافلات الجماعية ويطوفوا شوارع المدن الرئيسية ويدقون الطبول ويرددون الاغانى.
ويتناول الاسر المتجاورة وجبة الإفطار معًا، فتجمع الأواني من البيوت وتوضع في أماكن قريبة من المساجد، وبعد أن يؤدي الجميع صلاة المغرب جماعة، يجلس الرجال يتناولون الطعام وكذلك النساء، وبعد الافطار يذهبوا إلى المساجد لتأدية صلاة العشاء والتراويح.

الكاميرون
يحرص المسلمون فى الكاميرون على عدم غلق الابواب بهدف استقبال اى صائم ادركة الاذان قبل الذهاب الى منزله.وبالنسبة للعبادات يحرص مسلمو الكاميرون على اقامة صلاة التراويح فى المساجد بعد تناول وجبة الافطار التى تحتوى على التمر واللحوم .

بقلم ‎Mohamad Abd Al Shafy

- اعلان -

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لنشر الاعلانات. اذا اردت عدم استخدام الكوكيز يمكنك ذلك بالطبع الموافقة قراءة المزيد