" />

حيوانات قاتلة – الذئاب الرمادية

حدثت أحداث هذه القصة فى العالم 1962 , كانت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية في أوجها ... كان هناك سيرك يدعى نيكولان وهو إحدى أفرع سيرك موسكو الدولي والذي يعتمد بشكل أساسي على تقديم عروض الحيوانات , اعتاد سيرك نيكولان على التجول في مختلف الدول و خاصة في الولايات المتحدة الامريكية ليثبت تفوق السوفييت في هذا المجال وبراعتهم فيه .


- 13344625 10154238663396255 8892732612124523307 n - حيوانات قاتلة – الذئاب الرمادية
هذا المقال هو جزء 2 من 3 سلسلة حيوانات قاتلة

الذئاب الرمادية

سيرك موسكو الدولي …

حدثت أحداث هذه القصة فى العالم 1962 , كانت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية في أوجها … كان هناك سيرك يدعى نيكولان وهو إحدى أفرع سيرك موسكو الدولي والذي يعتمد بشكل أساسي على تقديم عروض الحيوانات , اعتاد سيرك نيكولان على التجول في مختلف الدول و خاصة في الولايات المتحدة الامريكية ليثبت تفوق السوفييت في هذا المجال وبراعتهم فيه .

كان عرض الذئبة فالنتينا أحد اهم العروض التي يقدمها السيرك والتي تجلب مئات الزوار من مختلف الأعمار ليشاهدوا مهارتها الاستثنائية .

فالنتينا كانت ذئبة استثنائية بحق كانت متمردة جسورة لم تترك فرصة للهرب إلا واقتنصتها ولكن لسوء حظها دائما ما كانت محاولتها تبوء بالفشل .

عَين إيفان إيفانوف حارسا خاصا لفلنتينا , كان إيفان مرعوبا من فقدانها فهي كنزه الثمين واكبر مصدر رزق بالنسبة له .فهو السيرك الوحيد الذي يحوي عرضا لذئب ضمن مجموعة حيواناته الهائلة .

وفي احدى الليالي القمرية وبينما كانت فالنتينا تؤدي عرضها وسط تهليل وتصفيق من الجمهور . فإذا بشخص ينادي بأعلى صوته حريييق حريييق …. لتتحول الخيمة فى أقل من لحظة من حالة البهجة والسرور لحالة من الرعب تعم أرجاء المكان , الكل يحاول الخروج في اسرع وقت الكل يحاول ان ينجو بنفسه وبأبنائه غير عابئ بمن يسحقه في طريقه . أصيب مدربو الحيوانات بحالة من الذعر وصاروا يفتحون أقفاص الحيوانات مطلقين سراحها لتنجو بنفسها .

وقف مدرب الأسود يشاهد ألهبة النيران وهي تتسلل لأقفاصها وأصيب عقله بشلل تام وهو واضعا يده على الأقفال لا يدري أيتركها تحترق أم يطلقها بين الاطفال والنساء . كان اصعب قرار يتخذه فى حياته وهو يبتعد عنها وعيناه تذرفان .

فالنتينا ترى بالليل كما ترى بالنهار . فالنتينا لم تترد للحظة واحدة وهي تشاهد مدربها يهرع خارج السياج ناسيا إياه مفتوحا من شدة هلعه. فالنتينا رشيقة للغاية وتزن 36 كلغ . فالنتينا تعدو بسرعة 65 كلم فى الساعة , فالنتينا تقفز 5 امتار فى الهواء. فالنتينا ولاول مرة منذ ان وقعت اسيرة هذا السيرك تتنفس الصعداء.

جبال الروكي ” الجبال الصخرية” – غرب أمريكا الشمالية بطول 4800 كلم –

في سفح جبل ألبيرت اعلى قمة صخرية وسط جبال الروكي بارتفاع 4399 مترا وحول اربعة عشر منبعا للأنهار و تحديدا نهر ميزوري أحد روافد نهر الميسيسبي والنهر الاطول فى القارة .وبجوار بحيرة يلوستون – واحدة من اكبر بحيرات العالم التي تقع على ارتفاع شاهق يبلغ 2376 متر فوق سطح البحر – والتي تقع فوق أكبر بركان نشط فى القارة – بركان كالديرا – , هنا يقبع متنزه يلوستون اول متنزة وطني فى العالم أنشئ عام 1812 بمساحة 8983 كلم2, وقد أختير من قبل منظمة اليونيسكو كأحد مواقع التراث العالمي وتم دراسة الف موقع اثري به حتى الآن , هناك حيث انتهى المطاف بفالنتينا .

عثر ريكس على فالنتينا مغشيا عليها . حملها ريكس الكلب العنيد ذو العضلات القوية من فصيلة البوكسر احدى اخطر فصائل الكلاب فى العالم ويقال انه يكفي عضة واحدة منه لقتل فريسته , وذهب بها إلى بحيرة يلوستون , واخذ يحمل الماء ويضعه فوق رأسها ويربت عليها حتى أفاقت . وضع ريكس أمامها أرنبا بريا شهيا . واخذ يشاهدها وهي تأكل ويتأمل روعتها وجمالها وعينيها اللامعتين . وشعرها المنسدل على وجهها . كانت فالنتينا تأكل بشراهة حتى انها التهمت الأرنب ذو الخمسة عشر كيلو جرام حتى آخره وتركت مهمة هضم الطعام لمعدتها لتقوم بها فيما بعد , انهت فالنتينا وجبتها واقتربت من صفحة الماء وأخذت تجرع منه لتروي ظمأها وتنظف فمها .

ذهبت فالنتيا إلى ريكس وطبعت قبلة على رأسه وشكرته على إنقاذه لحياتها وعلى كل ما قدمه لها وجلست بجاوره يشاهدان البحيرة بمنظرها الساحر .قصت فالنتيا على ريكس ما عانته وتكبدته خلال فترة عملها فى السيرك . فطمأنها وأخبرها أنها اصحبت فى أمان الآن .

نشأت صداقة قوية بين ريكس وفالنتينا ورغم تفوقها عليه في مهارات الملاحة فهي تستطيع ان تحدد الطرق ومكان الفرائس افضل منه بحوالى 30% ورغم ان عضتها تفوق عضته بضعف قوتها .إلا انه لم يشعر بالغيرة ابدا منها بل حاول دائما أن يتشارك كل منهما مهارته مع الآخر .وسرعان ما تكللت تلك الصداقة القوية برباط اقوى. انجبت فالنتينا جرائها الست بعد ان حملت فيهم 65 يوما , وُلدت الجراء بحالة جيدة غير عقيمة لها قدرة اكبر على مقاومة الامراض اكثر من والديها . وبعد مرور 8 اشهر تعلمت الجراء الصيد وبدأت تساعد والديها فى اختيار الفرائس المناسبة وصيدها .

كان احد جراء فالنتينا أبيض اللون وكان أحبهم لقلبها فقد كان شديد الحرص عليها وعلى إخوته وكان مطيعا لأبويه وأبرعهم فى الصيد . تأملت فالنتينا له مستقبل باهر وانه سوف يكون قائد القطيع فى يوم من الايام .

بعد مرور عامين اصبحت الجراء الست قادرة على تحمل مسؤلية نفسها وغير معتمدة على امهم . واصبح لكل منهم دور فى القطيع . كمان انهم اخذوا يفكرون فى الزواج .

تعلمت الجراء من والديها جيدا خلال تلك الفترة . تعلمت كيف تحمي حوزها والبالغ 200 كلم من أي دخيل يحاول اختراقه . تعلمت كيف تتتبع الروائح التي تتركها لها والدتها في حين ضل أحد أفراد القطيع إما عن طريق البول أو غدة بين اصابع قدميها . وتعلمت كيف تنمي مهارات الشم لديها حتى تفوقت على حاسة الشم لدى البشر بعشرة آلاف مرة وطورت ما يقرب من 200 مليون مستقبل للروائح فى أنوفها . حتى استطاعت ان تشم فريستها على بعد 5 كلم .

عاش القطيع حياة سعيدة في يلوستون لعدة سنوات يقتاتون على مئات من الثدييات التي تعيش هناك وتمثل لهم مصدر طعام وفير. حتى فى احلك اوقات الشتاء حتى فى الاوقات التي تلجأ فيه اغلب الثدييات الى السبات الشتوي . كانت هناك قطعان الجاموس والايل والموظ التي لا تسبت . ورغم ان تلك الثدييات الضخمة لم تكن بالفريسة السهلة للذئاب حيث ان وزن صغيرها من الممكن ان يبلغ ضعفى حجم ثلاث ذئاب مجتمعة . ولكن عملها معا فى قطيع واحد كان يوفر لها القوة والعون اللازمان لاصطياد فريسة بهذا الشكل .

ظل قطيع فالنتينا ينعم بهذه الحياة الرغدة وحملت فالنتينا مرات عدة وانضمت ذئاب اخرى الى القطيع حتى وصل عدد افراد القطيع الى 37 فرد كأكبر عدد لقطيع ذئاب شهدته يلوستون . وتكيفوا مع كل الظروف البيئية بها . ففي يلوسون يوجد حوالي عشر مناطق بيئية مختلفة . وساعدهم فى تحمل ظروف الشتاء القارس والذي يصل الى 20 درجة مئوية تحت الصفر طبقتين من الشعر والفرو يغطيان جسدهم بالكامل يعملان كواقيان من الماء والاتربة , ويستبدلونهما صيفا وشتاء .

حتى أتى يوم به نجم السعادة قد افل . ذهبت فالنتينا وريكس بصحبة باقي افراد القطيع للصيد وتركت جراءها حديثى الولادة فى حماية اثنين من ابنائها . ولكن هذه المرة اخطأ الأبوين فى تحديد الفريسة المناسبة للاقتناص واخذوا فى مطارة أيل فتي غير مريض او مصاب باذى وظلوا يطاردونه لمدة طويلة حتى ابتعدا كثيرا عن وكرهما وانهكما التعب .

انتهز هذه الفرصة تويوك … تويوك الدب الملك . هو اكبر المفترسات فتكا في يلوستون . واشرس اعداء الذئاب . تويوك لم يأكل منذ اربعة ايام وقد شارفت قواه على الخوار. هو الآن فى اشد الحاجة للطعام . تويوك الآن إما قاتل أو قتيل .

عادت فالنتينا بصيدها الثمين لتطعم جراءها وتكافئ ابناءها على رعايتهم لهم . ولكن منظر الدماء وأشلاء ابنائها فى كل مكان جمد الدماء في عروقها أخذت تعوي وتعوي حتى سمعت كل يلوستون عواءها . عوت فالنتيا لمدة 11 ثانية متواصلة ,عواء بقوة 780 هرتز سمع صداه على بعد 16 كلم . عوت فالنتينا كما لم تعوي من قبل .

أسرع ريكس وباقي القطيع لنجدة فالنتينا ,هذا عواء يعني أن هناك امرا جللا قد حدث . فكل عواء له معنى لديهم فهناك عواء ليتجمعوا وهناك عواء العلاقات الاجتماعية وعواء الصدقات الحميمة وعواء التهديد. ولكن هذه المرة يختلف . هم لم يسمعوا أمهم تعوي بهد الشكل من قبل .
تجمع أفراد القطيع وتتبعوا آثار تويوك حتى وصلوا لوكره ونسوا من شدة حزنهم وألمهم لمصابهم ان ياخذوا الحيطة والحذر . فوجئوا جميعا عندما شاهدوا تويوك وزوجاته وأبنائهم يتلذذون ويملأون بطونهم باخواتهم .

ويبدو أن رائحة الدم قد استدعت عشرات الدببة الأخرى . وانقلبت الموازين واصبحت المعركة غير متكافئة على الإطلاق . شهدت يلوستون مذبحة حقيقة كما لما تشهدها من قبل . أبيد كل أفراد قطيع فالنتينا عن بكرة أبيه ولم يتبقى سوى الذئب الابيض والذي اقترب من امه وهي على مشارف الموت . وكان آخر ماقالته له هو: رجاؤها له ان ينجو بنفسه .

– في بدايات القرن العشرين تم إبادة الذئاب بالكامل من يلوستون وتم إعادتهم مرة اخرى إليها عام 1995

تمت

ملحوظات هامة جدا :

1- سيرك موسكو الدولي هو أحد أشهر عروض السيرك في العالم ويضم قسمين مختلفين هما سيرك نيكولان والمختص بعروض الحيوانات وسيرك بولشوي وهو مختص بعروض البهلونات والأكروبات .

<a href=”http://www.moscowstatecircus.com/”>www.moscowstatecircus.com/</a>

احداث السيرك ليس لها علاقة بالسيرك على الاطلاق وانما هي خليط من مسلسل كرتون قديم وخيال المؤلف

2- اسم الذئبة فالنتينا هو اسم روسي يعنى بالعربية القوية

3- اسم عائلة صاحب السيرك وهو ايضا شخصية خيالية “ايفانوف” هى احد اشهر العائلات الروسية وتحديدا ثاني اكبر عائلة فى روسيا بعد عائلة سميرنوف والتى تبلغ 1.8% من مجموع سكان روسيا بينما تبلع الاولى “ايفانوف” 1.3% من مجموع السكان

4- موقع متنزه يلوستون فى جبال الروكي ليس بالدقة التي حددها المؤلف وانما حدد بهذه الدقة في القصة لضم اكبر عدد من المعلومات حول المكان .

5- يوجد حوالي 50 نوع من الذئاب جميعها تندرج تحت الذئاب الرمادية . لمعرفة تفاصيل اكتر عن انواع الذئاب يوجد جدول كامل في موقع ويكيبيديا يوضع ذلك

<a href=”https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B0%D8%A6%D8%A8_%D8%B1%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A”>ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B0%D8%A6%D8%A8_%D8%B1%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A</a>

6- أسماء الاماكن المذكورة باللغة الانجليزية لمن أراد البحث عنها والاستزادة فى المعلومات
Rocky Mountains اسم سلسلة الجبال
Missouri River اسم النهر
Yellow Stone اسم المتنزه الوطني
Caldera Volcano اسم البركان

#أحمد_محمد_حافظ

Series Navigation << حيوانات قاتلة – التماسيح #١حيوانات قاتلة – الدولفين >>
عالم تاني
عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه. عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

0 Comments

شاهد ايضا

المزيد من: ادب

لا تنسي زيارة

اختر نوع المقال
اختبارات الشخصية
مجموعة من الاسئلة التى تكشف جوانب الشخصية
فوازير واحاجى
مجموعة من الاسئلة لاختبار الذكاء والثقافة والمعلومات
تصويت
تصويت على موضوع معين
موضوع
موضوع او قصة او رواية
قائمة
قائمة
عد تنازلي
The Classic Internet Countdowns
قائمة مفتوحة
اضف موضوعك وقم بالتصويت على افضل موضوع
قائمة مرتبة
Upvote or downvote to decide the best list item
كومكس
ارفع صورك الخاصة لأنشاء كوميكس
فيديو
رفع فيديوهات من اليوتيوب او فيميو او من سطح المكتب
مقطع صوتى
رفع صوتيات من Soundcloud او Mixcloud
صورة
رفع صور تعبر عن موضوع معين
صورة متحركة
رفع صور متحركة
شكرا للمشاركة