in

جهاد امرأة – نانا أسماء

جهاد امرأة - نانا أسماء - جهاد امرأة – نانا أسماء
جهاد-امرأة-نانا-أسماء
جهاد امرأة - نانا أسماء - جهاد امرأة – نانا أسماء
Fó Û Àd
April 22 at 11:59am
نرى الآن آثار العنف و الغضب و الحروب في مجتمعاتنا.. فينتابنا اليأس و نظن أننا لا نستطيع تغيير شيئ بمفردنا .. و لكن التاريخ يروي لنا قصة إمرأة استطاعت أن ترتقي ب مجتمعها من الفقر المدقع و الجهل.. إلى العمل و الاكتفاء المادي
نانا أسماء بنت عثمان فودي
1793–1864
ولدت و تربت في ما يسمى اليوم بنيجيريا في قارة أفريقيا كان أبوها شيخاً و معلماً اهتم بتعليم أولاده صبيانا و بنات فحفظت القرآن و تعلمت القراءة و الة و درست ال الاسلامية من تجويد و أصول الفقه من خلال المكتبة الكبيرة التي كان أبوها يمتلكها . عندما صار عمرها 11 سنة طُرد أبوها من بلده بسبب نقده للحاكم, و قد كانت تجري حينها حرب أهلية تسببت بآلاف الى فوجدت نانا أسماء انتشار الأرامل و ال اللواتي فقدن كفيلهن و لا يعرفن عملا و لا ة فبدأت بحلقات لتعليم ال القراءة و الة و أعمالاً متفرقة يعيلن بها أنفسهن كطحن الحبوب. وقد كتبت نانا أسماء عددا كبيراً من القصائد من أجل تسهيل تعلم قواعد الفقه و أساسيات التجويد و ما إلى ذلك من أمور ترتقي بهن فكراياً و مادياً.
بعد فترة قليلة كثر عدد اللواتي يقصدنها إلى أعدادا هائلة من ال حتى لم تعد تستطع تعليمهن كلهن فبدأت بتدريب ال على تعليم ما تعلمن ثم بعثت بهن إلى قرى متفرقة للقضاء على أمية ال, و تعليم القرآن و أصول الدين كما أن هؤلاء النسوة دربت اخريات حتى تكونت شبكة هائلة من ال المتعلمات الحافظات المدرسات و أصبحن مثالا يحتذى به حتى في تعليم الصبيان. و كن يدرسن ال في البيوت و خصوصا بيوت ال الفقيرات.
كانت نانا أسماء تتحدث أربع لغات بطلاقة (منهن ية) و كتبت ما يزيد على ستين ا ا و أصبحت مستشارة للحاكم و كتبت رسائل إلى أمراء المحافظات تنصحهم و تقومهم .
عندما توفيت أسماء حضرت جنازتها آلاف من ال و الرجال جاؤوا من جميع بقاع الدولة لحضور جنازتها و ما يزال تراثها باقيا إلى اليوم فلا تزال ال في هذه المنطقة تستخدمن أسلوب تعليمها من أجل نشر العلم و ال الاسلامية. فأعداد لا متناهية من ال تدين لها بقدرتهن على القراءة و الة و تعلمهن القرآن و أصول الدين و قدرتهن على اعالة ذويهن.
و قد ترجمت أعمالها إلى عدة لغات و تدرس سيرتها في الجامعات الغربية
كمثال عظيم للمرأة الافريقية المسلمة.
المصادر : جهاد أمرأة لبفرلي ماك _ عظيمات في العالم الاسلامي
مصدر الرسمة: عظيمات

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote
محرر أول

كتبه عالم تاني

عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه.

عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

محاكمات-نورمبرج #14 - محاكمات-نورمبرج #14

محاكمات-نورمبرج #14

الفشل - قصة نجاح سوشيرو الذي لا يعرف الفشل

قصة نجاح سوشيرو الذي لا يعرف الفشل