in

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة

الماكا - blank - جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة

جذر الماكا وفوائده الصحية المتعددة

1- مغذ بشكل كبير

يعتبر مسحوق جذر الماكا مغذياً بشكل كبير، ويشكل مصدراً عظيماً لمجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة. إن أوقية واحدة (28 جراما) من مسحوق جذر الماكا تشتمل على:
– سعرات الوحدات الحرارية: 91.
– الكربوهيدرات: عشرين جراماً.
– البروتينات 4 جرامات.
– الألياف: 2 جرام.
– الدهون: 1 جرام.
– فيتامين سي: 133% من الحاجة اليومية الموصى به.
– النحاس: 85% من الحاجة اليومية الموصى به.
– الحديد: 23% من الحاجة اليومية الموصى به.
– البوتاسيوم: 16% من الحاجة اليومية الموصى به.
– فيتامين بـ 6: 15% من الحاجة اليومية الموصى به.
– المنجنيز: 10% من الحاجة اليومية الموصى به.

إن جذر الماكا يعتبر مصدراً جيداً للكربوهيدرات والبروتين والألياف وقليل من المركبات النباتية النشطة بيولوجياً (مثل glucosinolates وpolyphenols)، وقليل من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين سي والنحاس والحديد، ومن جهة أخرى فهي تتضمن على قدر ضئيل من الشحوم.

2- يزيد من الرغبة الجنسية عند السيدات والرجال

إن انحسار الرغبة الجنسية هو إشكالية دارجة بين البالغين من كلا الجنسين، وهذا ما يدفع بالناس إلى الانتباه الي الأعشاب والنباتات التي تعزز هذه الرغبة على نحو طبيعي، ولذا فلا غموض أن يجدوا ضالتهم في جذر حشيشة الماكا الذي يحسن الرغبة الجنسية بناء على نتائج 4 بحوث سريرية عشوائية شملت 133 من ال الذين استعملوا جذر الماكا لوقت ستة أسابيع.

3- يزيد الخصوبة لدى الرجال

وقتما يرتبط الموضوع بخصوبة الرجال، فإن نوعية الحيوانات المنوية وكميتها مهمتان للغايةً في هذه الحال، وهنالك عدد محدود من الدلائل التي تفيد بأن جذور نبات الماكا تزيد خصوبة الرجال، ففي مراجعة جديدة لنتائج خمس بحوث صغيرة أنجزت بشأن ذلك الموضوع، أظهرت المعطيات أن الماكا يحسن من تميز السائل المنوي كماً ونوعاً، عند الرجال المصابين بالعقم والأصحاء.

4- يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

تشهد فترة سن اليأس تراجعاً طبيعياً في هرمون الاستروجين لدى المرأة؛ ما يسبب لها أعراضا مؤذية ومقلقة بشكل كبير، أهمها الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، وتقلبات المزاج، والنزق والعصبية، ومشكلات في النوم. وجدت مراجعة شملت أربع بحوث أجريت على الإناث عقب انقطاع الطمث، أن نبات الماكا إشترك في تخفيف أعراض مدة سن اليأس بما في ذاك الهبات الساخنة والنوم المتقطع.

5- من الممكن أن يحسن المزاج

أظهرت العديد من بحوث أن جذر الماكا من الممكن أن يحسن من الموقف المزاجية، ويخفض من الأعراض الناجمة عن التوتر والاكتئاب لاسيماً لدى الإناث عقب انقطاع الطمث، أما السر ولقد عزاه الباحثون إلى احتواء الماكا على عربات نباتية تلقب flavonoids، من الممكن أن تكون ولو بأسلوب جزئي، تتحمل مسئولية الفوائد النفسية الموجبة.

6- يدعم الأداء الرياضي والطاقة

يلقى مسحوق جذر الماكا شهرة كبيرة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين لوجود ادعاءات غير مثبتة حتى الآن تقول بأنه يعين في الحصول على العضلات، وازدياد القوة، وتعزيز الطاقة، وترقية معدّل الأداء الرياضي خصوصاً القدرة على التحمل.

7- يعاون في حماية البشرة من أشعة الشمس

إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تلحق ضرراً كبيراً بالبشرة فتسبب التجعدات، وتزيد من خطورة التعرض لسرطان البشرة، وهنالك دلائل توميء إلى أن تطبيق مستخلص الماكا المركز على الجلد من الممكن أن يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس المؤذية.

8- يحسن من التعلم والذاكرة

استعملت جذور الماكا تقليدياً من قبل أهالي البيرو لتطوير أداء الأطفال في المدرسة. وفي البحوث التي أجريت على القوارض التي تعاني من تدهور في الذاكرة، لاحظ الباحثون أن هذه التي أعطيت الماكا تحسنت عندها التمكن من التعلم والذاكرة، وأن الصنف الأسود منه كان أكثر فاعلية من الأشكال الأخرى.

9- يخفف من حجم البروستات المتضخمة

إن ضخامة البروستات الحميدة مرض ذائع لدى معشر الذكور المسنين؛ ما يسبب لهم مشكلات على نطاق التبول، وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات حتّى الماكا الحمراء من الممكن أن تقلل من مقدار البروستات المتضخمة، وقد تم ربط ذاك النفوذ بغنى الماكا بمركبات الجلوكوسينولات التي تخفض من مخاطرة السحجة بمرض خبيث البروستات.

في النهايةً، إن استخدام الماكا آمن عند الغالبية العظمى من الناس؛ م سوى قليل من الأنواع التي يلزم لها أن تأخذ ناحية الانتباه مثل الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يتكبدون من قليل من أشكال الورم الخبيث، وأولئك الذين عندهم مشكلات تختص بالغدة الدرقية.

اخبرنا برأيك ؟

100 نقاط
Upvote Downvote
محرر أول

كتبه عالم تاني

عالم تانى هو بوابة علمية ثقافية تاريخية لاثراء للفرد والمجتمع العربي. القائمين على المحتوى مجموعة من الباحثين وهواة المعرفة لنشر العلم والثقافة والتاريخ بمختلف وسائطه.

عالم تانى مجتمع ثرى بالمعلومات والأبحاث, ليس ذلك فحسب, بل وايضا بالمواد الأدبية كالشعر والروايات وعالم السينما, لنقدم للفرد والمجتمع العربى وجبة دسمة وغنية بالعلوم والفنون والمعرفة فى اّن واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

Loading…

0

التعليقات

0 التعليقات

Powered by Facebook Comments

اليف شفق - blank - مراجعة رواية قواعد العشق الاربعون

مراجعة رواية قواعد العشق الاربعون

المخطوطة - blank - كتاب الشيطان او مخطوطات جيجاس

كتاب الشيطان او مخطوطات جيجاس